روسيا مستعدة للمشاركة في بناء خط أنابيب الغاز في أمريكا اللاتينية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23345/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا مستعدة للمشاركة في تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز في أمريكا اللاتينية الذي يمتد ما بين الأرجنتين وبوليفيا. جاء هذا التصريح في مؤتمر صحفي في ختام مباحثات مدفيديف مع نظيرته الأرجنتينية كريستينا فيرناندي دي كيرشنر في 10 ديسمبر/ كانون الأول بالكرملين.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا مستعدة للمشاركة في تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز في أمريكا اللاتينية الذي يمتد ما بين  الأرجنتين وبوليفيا. وقال مدفيديف في مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع رئيسة الأرجنتين كريستينا فيرناندي دي كيرشنر 10 ديسمبر/كانون الأول في الكرملين أن موسكو ترحب بتنفيذ مشاريع المشتركة في مجال الطاقة.

وذكر مدفيديف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008 قد يبلغ ملياري دولار وأعرب عن اعتقاده بان هذا المؤشر سيزداد  خلال السنوات القادمة بـ5-10 اضعاف.
العلاقات بين روسيا والأرجتين تصل الى مرحلة الشراكة الاستراتيجية
أعلن رئيسا روسيا والأرجنتين عن استعداد بلديهما لتطوير التعاون الثنائي في مجال الفضاء وخاصة في مجال إطلاق الاقمار الصناعية، وجاء هذا في بيان مشترك حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وقعه الرئيسان.
ويشير البيان الى أن روسيا والأرجنتين تعتزمان تطوير التعاون بينهما في مجال العلموم والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة في الصناعة. وأكد الطرفان اهتمامهما بتنفيذ المشاريع الكبيرة المشتركة لتطوير البنية التحتية في مجالي الطاقة والنقل. كما يرى الطرفان ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في المجالين المصرفي والعسكري التقني.
وأعرب الرئيسان عن ارتياحهما من تطور التعاون بين روسيا والأرجنتين في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
ويذكر أن حزمة الوثائق التي تم توقيعها في ختام المباحثات تضم البيان المشترك حول استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية ومذكرة التفاهم حول التعاون في مجال الطاقة. كما وقع بنك تطوير الأقاليم الروسي وبنك الاستثمارات والتجارة الخارجية الأرجنتيني مذكرة تفاهم حول التعاون بينهما.

وأعرب الرئيسان الروسي والأرجنتيني عن قلقهما من تعميق الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة. وأشارا الى ضرورة تواصل اصلاح النظام المالي ومؤسساته الاساسية. وقالت رئيسة الارجنتين إن بلادها تدعم انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. ودعت كريستينا فيرناندي دي كيرشنر الرئيس الروسي مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين لزيارة الأرجنتين على أن يتم تحديد موعد الزيارين في وقت لاحق.

شركة "لوك أويل" الروسية تدخل السوق الأرجنتينية

تعتزم شركة "لوك أويل" وهي إحدى من كبريات شركات النفط الروسية   تصدير المنتجات النفطية الى الأرجنتين. وجاء ذلك  في بيان للشركة حول المباحثات التي أجراها النائب الأول لمدير "لوك أويل" فلاديمير نيكراسوف مع مدير شركة “Enarsa” الأرجنتينية إيكسيكيل أومار إسبينوزا ومدير شركة  “POBATER S.A” الارجنتينية غابرييل سابوتشيتي، أن الشركات الثلاث وقعت مذكرة تفاهم بهذا الشأن لمدة 3 سنوات.

وتشير المذكرة الى احتمال بيع شركة "لوك أويل"  المنتجات النفطية  لشركة “Enarsa” باستخدام البنية التحتية التابعة لشركة “POBATER S.A”
ويذكر أن مديري الشركتين الأرجنتينيتين وصلا الى روسيا ضمن وفد تجاري كبير يرافق رئيسة الارجنتين كريستينا فيرناندي دي كيرشنر في زيارتها لموسكو حيث أجرت مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم