مؤسسة خيرية ترعي انعاش الثقافة السلافية في روسيا

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23336/

ودع المواطنون الروس البطريرك الراحل ألكسي الثاني الوداع الأخير، غير أنهم لا يزالون يتذكرون حياتـه وأعماله. وكان ألكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر روسيا زعيما روحيا حقيقيا، بل وشخصية اجتماعية بارزة، حيث شارك في أعمال المنظمات الخيرية والثقافية المتعددة ومن بينها الصندوق السلافي الروسي.

ودع المواطنون الروس البطريرك الراحل ألكسي الثاني الوداع الأخير، غير أنهم لا يزالون يتذكرون حياتـه وأعماله.
وكان ألكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر روسيا زعيما روحيا حقيقيا، بل وشخصية اجتماعية بارزة، حيث شارك في أعمال المنظمات الخيرية والثقافية المتعددة ومن بينها الصندوق السلافي الروسي.
ويذكر أن الصندوق السلافي الروسي أسس في عام 1990 ويهدف إلى الجمع بين الشعوب السلافية التي تعيش في روسيا وخارجها، لكي تنعش تراثها الديني والثقافي بجهود مشتركة وتعزز العلاقات الودية بينها.
ويقيم الصندوق والبطريركية الموسكوفية سنويا معا أيام الكتابة والثقافة السلافية، وذلك بمناسبة تكريم ذكرى القديسين الشقيقين سيريل وميفوديوس اللذين أبدعا حروف الهجاء السلافية( الكتابة السيريلية) المستخدمة في اللغات الروسية والأوكرانية والبيلوروسية والبلغارية والصربية .
ويعير الصندوق السلافي اهتماما كبيرا لدعم المسارح الروسية، وقد أنشأ في بداية التسعينات جائزة خاصة لهذا الغرض حصل عليها مسرح "لينكوم" ومسرح "مالي" بموسكو . ومع ذلك لا تهمل هذه المؤسسة مجال التربية الدينية للجيل الصاعد الروسي. وينظم الصندوق كل عام رحلات حج للصغار إلى مختلف الأديرة الأرثوذكسية الروسية، كما يقيم احتفالات خاصة بعيد الميلاد للأطفال الأيتام والمعوقين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية