الاتحاد الاوروبي يتسلم مهام حفظ الامن والنظام في كوسوفو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23316/

تسلم الاتحاد الاوروبي يوم 9 ديسمبر/كانون الاول مهام حفظ الامن والنظام في كوسوفو من هيئة الامم المتحدة، بعد عدة اشهر من التأجيل والتأخير بسبب معارضة قوية من قبل صربيا، التي ما زالت ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو.

تسلم الاتحاد الاوروبي يوم 9 ديسمبر/كانون الاول مهام حفظ الامن والنظام في كوسوفو من هيئة الامم المتحدة، بعد عدة اشهر من التأجيل والتأخير بسبب معارضة قوية من قبل صربيا، التي ما زالت ترفض الاعتراف باستقلال الاقليم.
وستتولى قوة الاتحاد الاوروبي المدنية "يولكس"، والتي تتألف من 2000 شخص من رجال الشرطة و الجمارك والقضاء وممثلي الادعاء الاوروبيين والامريكيين ، مهام حفظ النظام وفرض القانون، ومهام اخرى مماثلة في الإقليم ذي الأغلبية الالبانية ،والذي  اعلن استقلاله في 17 فبراير/ شباط الماضي، . وتعتبر قوة "يولكس" اكبر قوة مدنية يشكلها  الاتحاد الاوروبي في تاريخه. 
كما وتم نشر القوات في بلدة ميتروفيتسا المقسمة، والتي يسيطر عليها الصرب تحت اجراءات امنية مشددة، ويعد الوضع في بلدة ميتروفيتسا المقسمة صعباً للغاية حيث يقيم الصرب على جانب من النهر ويقيم الالبان على الجانب الاخر دون وجود اي اتصال يذكر بين الجانبين.
وكانت صربيا قد اشترطت ان تكون قوة "يولكس" على الحياد فيما يتعلق بالوضعية السياسية لكوسوفو. كما طالبت ان تبقى المناطق ذات الاغلبية الصربية تحت مظلة هيئة الامم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك