الاتحاد الأوروبي يقر بدء العمليات ضد القراصنة الصومال في القرن الأفريقي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23282/

صادق وزراء خارجية 26 دولة في الاتحاد الاوروبي على إلقيام بعمليات ضد القراصنة الصومال والتي ستنطلق في 9 ديسمبر/كانون الأول. جاء ذلك على لسان خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي .

صادق وزراء خارجية 26 دولة في الاتحاد الاوروبي على إلقيام بعمليات ضد القراصنة الصومال والتي ستنطلق في 9 ديسمبر/كانون الأول. جاء ذلك خافيير سولانا على لسان المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي .
ومن المتوقع أن تحل سفن من الاتحاد الاوروبي في 15 كانون الاول / ديسمبر في القرن الأفريقي محل أربع سفن تابعة لحلف الناتو والتي عملت منذ نهاية تشرين الأول / أكتوبر على ضمان سلامة الملاحة في المنطقة.
وستشارك في العملية التي أطلق عليها اسم "اتلانتا" ست سفن حربية وثلاث طائرات للقيام بالمهمات  الاستكشافية في البحر.
وستجري عملية التبديل خلال أسبوع واحد، وفي 15 ديسمبر/كانون الأول ستتكفل القوات الأوروبية بشكل كامل بتهيئة الأمن والاستقرار في المنطقة المضطربة. وستعمل السفن على تأمين سلامة النقل البحري للسفن التي تحمل أعلام دول الاتحاد الأوروبي ، فضلا عن السفن المستأجرة من  قبل هيئة الامم المتحدة ومنظمات أخرى لإيصال المساعدة الإنسانية للأراضي الصومالية.
وسيتولى قيادة عملية "اتلانتا" والتي تعد أول مهمة بحرية في تاريخ الاتحاد الأوروبي، نائب الاميرال البريطاني فيليب جونز. وستشارك في العملية على الأقل ثماني دول من الاتحاد الأوروبي، بما فيها بريطانيا وفرنسا وأسبانيا واليونان وهولندا وبلجيكا في مساحة قدرها مليون كم مربع.
وسيترأس العميد البحري اليوناني أنطونيوس بابايوانو عملية" أتلانتا" خلال الأشهر الأربعة الأولى وفي أبريل/نيسان من السنة القادمة ولفترة أربعة أشهر ستنتقل القيادة إلى الإسباني خوان كرمي قائد الفرقاطة "فكتوريا".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك