السودان هو بوابة افريقيا بالنسبة لروسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23273/

افادت الدائرة الصحفية في الكرملين 8 ديسمبر / كانون الأول أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عين ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) ممثله الخاص بالسودان.

افادت الدائرة الصحفية في الكرملين 8 ديسمبر / كانون الأول أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عين ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) ممثله الخاص بالسودان.

وأعلن ميخائيل مارغيلوف الممثل الرئاسي الجديد الخاص بالسودان  لوكالة " انتر فاكس"ان على روسيا ان تشارك بنشاط أكثر في تسوية النزاعات في " القارة السوداء".
وقال مارغيلوف : " يجب على روسيا من اجل العودة الى افريقيا ان تشارك بنشاط أكثر في تسوية النزاعات وتوسيع التعاون  ذو منفعة متبادلة  مع دول القارة الافريقية وإنشاء مؤسسة خاصة لهذا الغرض"، مضيفا  انه اول سيناتور خول بمهمة اجتماعية  كهذه من قبل رئيس الدولة.
وعلى حد قول مارغيلوف فان "المصالح الاقتصادية والسياسية لدى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وواليابان والصين  والهند تتقاطع في افريقيا". واكد السيناتور ان "روسيا تعود ايضا الى القارة منذ  غيابها عنها في التسعينات من القرن الماضي.وتتطور بصورة خاصة علاقاتنا مع السودان كونها اكبر دول افريقية".
وذكر مارغيلوف ان روسيا تصدر الى السودان الماكينات ، وتعمل على اعداد مشاريع مشتركة خاصة بتحديث السكك الحديد السودانية  واقامة الشراكة في قطاع الطاقة. وافاد مارغيلوف بان "حجم التبادل السلعي بين بلدينا  بلغ  30 مليون دولار سنويا".
 واشار رئيس اللجنة ايضا الى ان "السودان يجب ان  يغدو بابا الى افريقيا بالنسبة لروسيا وان السلطات السودانية مستعدة لمنح تسهيلات للشركات الروسية  العاملة في قطاعي النفط والسكك الحديد".
وفي الوقت ذاته اشار مارغيلوف الى ان نطاق تطورالتعاون ذي المنفعة المتبادلة في افريقيا ككل وفي دول بعينها يواجه أخطارا سياسية  ، علما  ان افريقيا الى جانب الشرق الاوسط  وآسيا المركزية  هي محط اهتمام المجتمع الدولي الذي يعتبرها منطقة غير مستقرة للغاية.
 واعلن مارغيلوف انه على المجتمع الدولي ان يعالج قضايا الدول الافريقية بدون التدخل فيها مباشرة . ومن الضروري ان تعالج المشاكل هناكمع مراعاة آراء جميع الاطراف وبالدرجة الاولى سكان المنطقة.
وقال مارغيلوف : " ان الامر لا يكمن في المصالح الاقتصادية بل وفي وقف اراقة الدماء ومعاناة المواطنين. وقد زرت منطقة دافور، واطلعت على ما هوالنزاع سواء ا كان انفصاليا او طائفيا او بيئيا او نفطيا".وذكر مارغيلوف ان السودان يقع في منطقة الساحل التي تعتبرها الولايات المتحدة والناتو من اخطر المناطق  من حيث صعوبة السيطرة عليها وتداول الاسلحة غير الشرعي فيها.
معلومات عن السيناتور مارغيلوف
ويذكر أن ميخائيل مارغيلوف الذي يمثل في مجلس الاتحاد مقاطعة بسكوف ويتراس جمعية التعاون والتضامن مع شعوب آسيا وإفريقيا، ولد في موسكو عام 1964 وقضى طفولته في الشرق الأوسط وبلدان شمال افريقيا. ودرس مارغيلوف اللغة العربية  في معهد بلدان أسيا وافريقيا بجامعة موسكو الحكومية وعمل بعد انتهاء دراسته مترجما ومدرسا للغة العربية. وفي عام 1996 انتقل للعمل في قسم العلاقات العامة في ديوان الرئيس الروسي وشغل مناصب مختلفة في الديوان لغاية عام 1998. وأصبح ممثلا لمقاطعة بسكوف الروسية في مجلس الاتحاد عام 2000.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)