السنودس المقدس ينتخب المطران كيريل لمنصب القائمقام البطريركي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23204/

عقد اعضاء مجلس السنودس المقدس اجتماعا برئاسة فلاديمير مطران سانكت- بطرسبورغ ولادوغا اكبر اعضاء المجلس سنا في مقر بطريركية موسكو بضاحية بيرديلكينو يوم 6 ديسمبر/كانون الاول بعد اداء الصلوات على روح البطريرك الراحل الكسي الثاني. وقرر اعضاء السنودس انتخاب كيريل مطران سمولينسك وكالينينغراد ليتولى منصب القائمقام البطريركي .

كيريل مطران سمولينسك وكالينينغراد

عقد اعضاء مجلس السنودس المقدس اجتماعا برئاسة فلاديمير مطران سانكت- بطرسبورغ ولادوغا اكبر اعضاء المجلس سنا في مقر بطريركية موسكو بضاحية بيرديلكينو يوم 6 ديسمبر/كانون الاول بعد اداء الصلوات على روح البطريرك الراحل الكسي الثاني. وقرر اعضاء السنودس انتخاب كيريل مطران سمولينسك وكالينينغراد ليتولى منصب القائمقام البطريركي مؤقتا لمدة ستة أشهر لحين انتخاب البطريرك الجديد.

وأكد الناطق بأسم  بطريركية موسكو ان السنودس المقدس قرر اقامة الصلاة على روح الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر روسيا ومراسم دفنه  في يوم الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الاول في اليوم الخامس لأنتقاله الى جوار ربه. وقد حدد هذا التاريخ من اجل اعطاء الفرصة الى كثير من الشخصيات الدينية الاجنبية وبسطاء الناس لتوديع البطريرك الراحل.

وذكرت المصادر ان الصلاة على روح الفقيد ستجري في كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو ، وقد حددت مراسمها في اجتماع السنودس المقدس . ومن ثم سيدفن جثمان البطريرك في كاتدرائية يلوخوفو بموسكو.

وكان قد جرى في هذه الكاتدرائية في 12 يونيو/حزيران عام 1990 تنصيب الكسي الثاني بعد انتخابه لمنصبه من قبل المجمع المحلي في دير(لافرا) الثالوث المقدس وسرجيوس. وكانت هذه الكاتدرائية تعتبر في العهد السوفيتي الكنيسة الرئيسية بموسكو واحبها البطريرك الراحل اذ يوجد فيها رفات الكسي مطران موسكو الراعي السماوي له ، والذي تولى رئاسة الكنيسة الارثوذكسية الروسية  في القرن الرابع عشر. وغالبا ما كان الكسي الثاني يصلي هناك امام ايقونة عذراء قازان صانعة المعجزات  والتي جلبت الى هناك في اعوام الثلاثينيات من القرن الماضي من كاتدرائية عذراء قازان التي جرى تهديمها في الساحة الحمراء في العاصمة الروسية. كما يوجد هناك قبر سلفه البطريرك سيرغي ستراغورودسكي الذي ترأس الكنيسة في عام 1943 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)