باكستان وأفغانستان .. إتفاق لمواجهة الارهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23184/

وقّع رؤساء افغانستان وباكستان وتركيا اتفاقا ينظم التعاون بينهم على مختلف الاصعدة وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب في ختام قمة ثلاثية جمعتهم يوم الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول في اسطنبول. كما أعلن عن اجتماع قريب للجان السياسية في برلمانات البلدان الثلاثة، يبحث سبل التعاون العسكري في مواجهة خطر الارهاب والمخدرات.

وقّع رؤساء افغانستان وباكستان وتركيا اتفاقا ينظم التعاون بينهم على مختلف الاصعدة وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب في ختام قمة ثلاثية جمعتهم يوم الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول في اسطنبول.

كما أعلن عن اجتماع قريب للجان السياسية في برلمانات البلدان الثلاثة، يبحث سبل التعاون العسكري في مواجهة خطر الارهاب والمخدرات.

عقدت برعاية تركية، قمة رئاسية ثلاثية جمعت بين باكستان وأفغانستان بهدف استكمال جهود تسوية المسائل العالقة بين البلدين، وجلب الأمن والاستقرار إلى المنطقة.

وصرح الرئيس التركي عبد الله غول " تناولنا خلال القمة العديد من القضايا الهامة بهدف إزالة المشاكل العالقة بين باكستان وأفغانستان لدعم الاستقرار في المنطقة".

وقد تم في أثناء القمة الثانية بين رئيسي افغانستان وباكستان  مناقشة التوترات على الحدود بين البلدين وانعكاساتها، اضافة الى تعزيز العلاقات من اجل استقرار المنطقة وامنها  ومشاريع اعادة اعمار افغانستان التي ستخدم مصلحة المنطقة بمشاركة تركيا.

ووافق الزعماء الثلاثة على إطلاق مشروعات جديدة للتنمية الإقليمية، والتعاون في كل المجالات أبرزها السياسة والأمن والطاقة والاقتصاد.

أكدت باكستان وأفغانستان مجددا التزامهما بالسلام والأمن والاستقرار في منطقتهما وتعهدتا بتقوية العلاقات الثنائية واحترام علاقات الجوار وسلامة أراضيهما وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكلا الطرفين وتنسيق الجهود لمحاربة "الإرهاب".

وكانت  قد استضافت تركيا التي تربطها علاقات جيدة مع إسلام أباد وكابول، قمة أولى بين البلدين في ابريل 2007. وقد تدهورت العلاقات بين باكستان وأفغانستان على خلفية التصدي لمتمردي طالبان، لكنها شهدت تهدئة مع انتخاب زرداري.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك