روسيا والهند ... تنشيط التعاون في مجالي الطاقة والفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23159/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ تقارب وجهات النظر بين الطرفين في معظم القضايا الدولية والاقليمية. وأسفرت مباحثات الرئيسين عن توقيع اتفاقية حكومية مشتركة حول التعاون في مجال الطاقة الذرية ومذكرة تفاهم في ميدان الفضاء.

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ خلال المباحثات التي جرت بينهما يوم الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول في نيودلهي تقارب وجهات النظر بين الطرفين في معظم القضايا الدولية والاقليمية. وأسفرت المباحثات عن توقيع اتفاقية حكومية مشتركة حول التعاون في مجال الطاقة الذرية ومذكرة تفاهم في ميدان الفضاء.
وافاد مصدر في الوفد الروسي أن " التعاون الاقتصادي والتجاري كان من أهم المواضيع التي تم بحثها . كما أعير اهتمام كبير الى أحدى الاولويات وهي التعاون في مجال الطاقة".

وأضاف المصدر أن الحديث دار ايضاً حول مواصلة تعميق التعاون في مجال الميتالورجيا وصناعة المكائن وفي مجال الفضاء والتكنولوجيا المعلوماتية وصناعة الأدوية.

كما ناقش زعيما البلدين ايضاً التعاون العسكري والتقني الذي يعتبر مكونا هاما في الشراكة الروسية الهندية.

وفي ختام المباحثات تم التوقيع على عدد من الوثائق بين البلدين ، وقد وقع مدفيديف وسينغ على الاعلان المشترك بين روسيا والهند.

وسبق أن أفاد سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي بأن الإعلان يعكس "التشابه أو التقارب" بين مواقف روسيا والهند حول المسائل الأكثر الحاحاً التي يواجهها المجتمع الدولي اليوم.

ومن جهة أخرى وقع سيرغي كيريينكو رئيس وكالة الطاقة الذرية  الروسية "روس آتوم" ورئيس لجنة الطاقة الذرية الهندية آنيل كاكودكار على الاتفاقية الحكومية المشتركة حول التعاون في انشاء وحدات طاقة اضافية للمحطة الكهرذرية "كودانكولام" وكذلك تشييد محطات كهرذرية حسب التصاميم الروسية في أماكن جديدة من الهند.

 ووقعت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" ومنظمة البحوث الفضائية الهندية مذكرة تفاهم والعمل المشترك في مجال البرامج الخاصة بتحليق رواد الفضاء.

كما ان شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية  وقعت مع إدارة المشتريات في وزارة الدفاع الهندية عقداً لتزويد الهند بـ 80 مروحية عسكرية من طراز "إم أي – 17 ب-5 ".

ووقعت الهيئة الفيدرالية الروسية للأسواق المالية ومجلس الأوراق المالية والبورصات الهندي على مذكرة تفاهم في مجال التعاون وتبادل المعلومات.

أول رائد فضاء هندي ينطلق على متن المركبة الروسية "سيوز" عام 2013

قال اناتولي بيرمينوف رئيس "روسكوسكوس" الذي يرافق الرئيس الروسي في زيارته للهند "إن أول رائد فضاء هندي سينطلق إلى الفضاء الكوني عام 2013 على متن المركبة الروسية "سيوز".

وقد وقع بيرمينوف مع شركائه الهنود اتفاقية حول التعاون في مجال الفضاء. وحسب قوله فإن "روسكوسموس" ستقدم الدعم للهند في اطار هذه الاتفاقية لتنفذ برنامجها الخاص بتحليق رواد الفضاء.

وأشار بيرمينوف إلى أنه " يجري الآن النظر في أول تحليق لرائد فضاء هندي على متن مركبة روسية في عام 2013 بقائد روسي، ومن المنتظر أن يتم توقيع العقد في عام 2009 بهذا الشأن ".

وطبقاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها فإن الهند ستطلق فيما بعد أول مركبة لها بعد عام 2015.

 رئيسة مركز الدراسات الهندية في اكاديمية العلوم الروسية: زيارة الرئيس الروسي للهند "زيارة تاريخية"
تحدثت لقناة "روسيا اليوم" الدكتورة تاتيانا شوميان رئيسة مركز الدراسات الهندية في اكاديمية العلوم الروسية قائلة: "تعد زيارة الرئيس الروسي للهند زيارة تاريخية، لانها  تساهم في تطوير العلاقات بين روسيا والهند الى مستوى جديد، هذا من ناحية. ومن ناحية اخرى، تاتي هذه الزيارة في ظل تحول العالم الى عالم متعدد الاقطاب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)