مجلس الرئاسة العراقي يقر الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الامريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23126/

صادق مجلس الرئاسة العراقي يوم 4 ديسمبر/كانون الاول على الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن،التي تمهد السبيل لانسحاب القوات الامريكية بالكامل من العراق بحلول نهاية عام 2011.

صادق مجلس الرئاسة العراقي يوم 4 ديسمبر/كانون الاول على الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن، التي تمهد السبيل لانسحاب القوات الامريكية بالكامل من العراق بحلول نهاية عام 2011 .وتعتبر هذه المصادقة اخر خطوة قانونية لجعل الاتفاقية الأمنية بين سارية المفعول بصورة رسمية.

وجاء ذلك على لسان نصير العاني المتحدث باسم الرئاسة العراقية الذي قال  "ان مجلس الرئاسة صادق على الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة.. وبهذا فان الاتفاقية اصبحت نافذة المفعول اعتبارا من هذا التاريخ."
هذا وقد صادق جميع أعضاء مجلس الرئاسة الثلاثة: الرئيس جلال الطالباني ونائباه عادل عبدالمهدي وطارق الهاشمي، على الاتفاقية، بعد أن أقرها قبل ذلك كل من مجلس الوزراء والبرلمان العراقي.
وتأتي المصادقة النهائية على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن بعد مفاوضات مطولة، تخللها اعتراض واسع من نواب التيار الصدري  الذين اعتبروا ان هذه الاتفاقية  عبارة عن محاولة لاضفاء الشرعية على الوجود الامريكي في العراق.  وكانت الإدارة الأمريكية تخشى عدم تمرير الاتفاقية  قبل نهاية العام الحالي، وهو موعد انقضاء العمل بقرار الأمم المتحدة المنظم للوجود الأمريكي بالعراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية