الجمعية البرلمانية الأوروبية مستعدة للمشاركة في إنشاء نظام الأمن اليوروأطلسي الجديد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23124/

أعلن جواو سواريش رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الجمعية البرلمانية للمنظمة المذكورة مستعدة للمشاركة في إنشاء نظام الأمن اليوروأطلسي الجديد الذي اقترحته روسيا . من جهة أخرى طلب ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني من روسيا البرهنة على ضرورة إجراء إصلاح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أعلن جواو سواريش رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الجمعية البرلمانية للمنظمة المذكورة مستعدة للمشاركة في إنشاء نظام الأمن اليوروأطلسي الجديد الذي اقترحته روسيا .
جاء تصريح سواريش هذا خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي جرى يوم  4 ديسمبر/كانون الأول في العاصمة الفنلندية هلسنكي على هامش إجتماع وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وأعرب سواريش عن إهتمامه بمبادرة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الرامية إلى توقيع إتفاقية جديدة للأمن الأوروبي، مشيرا إلى أن الجمعية البرلمانية مستعدة للإنضمام إلى الجهود الخاصة بإنشاء نظام الأمن اليوروأطلسي الجديد.
من جانبه شدد سيرغي لافروف على ضرورة تحويل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى منظمة دولية قادرة على العمل النشيط، مضيفا أن إقرار ميثاق منظمة الأمن والتعاون الأوروبية وصياغة القواعد الموحدة للمراقبة الدولية على إجراء الإنتخابات يعتبران أولوية في عملية تحويل المنظمة.

بريطانيا العظمى تطلب من روسيا البرهنة على ضرورة إصلاح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
وفي هذا السياق طلب ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني من روسيا البرهنة على ضرورة إجراء إصلاح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وقال ميليباند متحدثا في إجتماع وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن بلاده لم تشعر بنفسها دولة محمية بمثل هذا المقدار كما هي عليه الآن، مشيرا إلى أن من يدير الحديث حول إقتراحات جديدة في مجال ضمان الأمن الأوروبي يجب عليه أن يبرهن على القدر الذي ستسمح به هذه الإقتراحات بتحسين هياكل الآليات الحالية كحلف الناتو والإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
كما أكد ميليباند أن بلاده ترحب ببدء مباحثات جنيف المتعلقة بالوضع في القوقاز وتقف إلى جانب إستمرارها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن لندن تعتقد أن رد فعل الطرف الروسي على الأحداث في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في أغسطس/ آب الماضي كان غير متناسب. وأضاف الدبلوماسي البريطاني أن إعتراف روسيا بإستقلال الجمهوريتين المذكورتين أصبح خرقا لسيادة جورجيا ووحدة أراضيها.
مسائل ضمان الأمن الأوروبي على أجندة لقاء لافروف مع شتاينماير
ناقش سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مع نظيره الألماني فرانك فالتير شتاينماير مسائل ضمان الأمن الأوروبي وخاصة الوضع حول معاهدة نشر الأسلحة التقليدية في أوروبا والعلاقات بين روسيا والناتو. وتم هذا اللقاء في 4 ديسمبر/ كانون الأول على هامش إجتماع وزراء الخارجية المذكور.
فنلندا تؤيد إقتراح روسيا الخاص بضرورة توقيع إتفاقية الأمن الأوروبي الجديدة  
من جهتها وصفت الرئيسة الفنلندية تاريا هالونين إقتراحات روسيا حول ضرورة توقيع إتفاقية الأمن الأوروبي الجديدة وعقد قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بهذا الشأن بأنها مفيدة. أعلنت  الرئيسة هالونين ذلك متحدثة  لدى إفتتاح الإجتماع المذكور.
وأضافت الرئيسة الفنلندية " لا يجب علينا  الاعتقاد في أن آليات التعاون الموجودة في العالم حاليا لن تتغير"، مشددة على " ينبغي علينا لدى مناقشة مستقبل تعاوننا الإعتماد على الأساس المتين الذي  يرتبط بقيمنا وإتفاقياتنا". 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس مدفيديف كان قد قدم مبادرة توقيع إتفاقية الأمن الأوروبي الجديدة في يونيو/ حزيران الماضي. وقال الرئيس الروسي آنذاك إنه يمكن بمساعدة هذه الإتفاقية إنشاء نظام الأمن الشامل الذي سيوحد جميع بلدان المنطقة اليوروأطلسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)