هل يسيطر إرهابيون حقاً على شركة عربية اشترت الميناء الجورجي ؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23117/

اقتنت الشركة العربية الاماراتية " راك انفيستمينت اوتوريتي" حصة 100 % من أسهم الشركة المساهمة " ميناء بوتي التجاري". وقد ورد هذا النبأ في اوائل شهر ديسمبر/ كانون الاول الجاري ، مثيرا فضيحة في جورجيا .

اقتنت الشركة العربية الاماراتية " راك انفيستمينت اوتوريتي" حصة 100 % من أسهم الشركة المساهمة " ميناء بوتي التجاري". وقد ورد هذا النبأ في اوائل شهر ديسمبر/ كانون الاول الجاري ، مثيرا فضيحة في جورجيا .

 وأعلن أعضاء حزب العمال الجورجي ان "منظمة ارهابية  هي صاحبة هذه الشركة العربية ، الامر الذي يهدد أمن جورجيا القومي". ويعد ميناء بوتي الجورجي مرسىً وحيدا في الساحل الشرقي للبحر الاسود  يكمن ان ترسى فيه بواخرشحن ثقيلة . وكانت شركة " راك" قد اقتنت  في منتصف العام الجاري حصة 51% من أسهم ميناء بوتي . اما اتفاقية اقتناء حصة 49 % من الاسهم الباقية  مقابل  65 مليون دولار امريكي فقد تمت صياغتها  في 2 ديسمبر/ كانون الاول  بين ممثل عن شركة " راك انفيستمينت" ويكاتيرينا شاراشدزه  وزيرة التنمية الاقتصادية الجورجية. ودفعت الشركة العربية مبلغا قدره 155 مليون دولار مقابل شراء الميناء الجورجي . وصرح هاكر مسعد مدير الوكالة الاستثمارية " راك راسيل هائم" للصحفيين  قائلا: " حققت شركتنا خلال السنوات الثلاث الاخيرة أكثر من مشروع استثماري ، واننا نعبر عن استعدادنا  للاستثمار في ميناء بوتي  وتطوير المنطقة الصناعية الحرة  هنا". وقالت شاراشدزه  ان الشركة العربية  تقوم ببناء منشآت ومستودعات جديدة  بالقرب من الميناء. وأضافت  قائلة ان الشركة  تستعد في السنوات الخمس القادمة لاستثمار 200 مليون دولار امريكي واعداد 20 الف فرصة للعمل. واوضحت الوزيرة الجورجية  انه ثمة بعض التقييدات التي يمكن ان تواجهها الشركة العربية. وعلى سبيل المثال فان الشركة وحدها لا يمكن تتخذ قرارا بتصفية المشروع دون ان تنسق الامر مع الحكومة الجورجية.
ولكن هذه الصفقة تسببت في اليوم التالي في فضيحة داخل جورجيا. فقد أعلن أعضاء حزب العمال الجورجي ان  منظمة ارهابية  هي التي تسيطر على  شركة " راك انفيستمينت اوتوريتي" . ويعتقد سوسو شاتبيراشفيلي أحد زعماء حزب العمال الجورجي ان جورجيا تفقد ببيعها الميناء هذا سيطرتها عليه .، الامر الذي يلحق ضررا  لا بالقوقاز الجنوبي فحسب  بل وباحدى  دول آسيا الوسطى.
كما وصف صفقة بيع قطعة كبيرة من الارض تتاخم الميناء تعتزم الشركة العربية بناء ميناء جديد فيها  بانها جريمة موجهة ضد أمن جورجيا القومي. وأشار شاتبيراشفيلي  قائلا : " ان هذا الامر لا يطال أمن جورجيا فقط ، وانما اوروبا ايضا ، اذ ثمة منظمة ارهابية تسيطرعلى هذه الشركة  بحسب المعلومات المتوفرة لدينا".
وقال ممثل حزب العمال ايضا ان نشاط السلطات الجورجية هنا  له علاقة بفساد واسع النطاق.
وبالرغم من ان أعضاء حزب العمال الجورجيين يميلون الى طرح بيانات  صاخبة والادلاء بأقوال علنية شديدة اللهجة بغية جذب اهتمام الجمهور، ورغم ذلك  فان شائعات كهذه  قد تضر بسمعة الشركة الاماراتية العاملة في السوق الجورجية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)