روسيا تعدم 30% من مخزون سلاحها الكيمياوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23092/

أعلن غريغوري رابوتا رئيس لجنة الدولة لشئون الأسلحة الكيماوية أن روسيا تخلصت من حوالي 12 ألف طن من الاسلحة الكيمياوية أي مايعادل 30% من مخزونها من هذه الأسلحة.

أعلن غريغوري رابوتا رئيس لجنة الدولة لشئون الأسلحة الكيماوية أن روسيا تخلصت من حوالي 12 ألف طن من الاسلحة الكيمياوية أي مايعادل 30% من مخزونها من هذه الأسلحة.

 وجاءت هذه التصريحات أثناء انعقاد الدورةالـ13  لمؤتمر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في مدينة لاهاي الهولندية التي ستنهي أعمالها في 5 ديسمبر/كانون الاول.
وأكد رابوتا أن بلاده ستتخلص بشكل كامل من الأسلحة الكيمياوية السامة وفقا للإتفاقية الدولية التي تلزم الدول الموقعة عليها بتصفية هذا النوع من السلاح حتى 29 ابريل 2012.

107دول توقع معاهدة حظر القنابل العنقودية
وقعت 107 دول من ضمنها بريطانيا وفرنسا وألمانيا يوم3 ديسمبر/كانون الاول في أوسلو معاهدة لحظر القنابل العنقودية التي أدت الى مقتل آلاف البشر أو بتر أطرافهم، لكن القوى الكبرى المنتجة للسلاح بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والصين واسرائيل لم توقع على هذه المعاهدة.

وأكد ينس شتولتنبرغ رئيس الوزراء النرويجي  أن هذه المعاهدة ستجعل العالم أكثر أمناً، داعياً إلى ضرورة حظر هذا النوع من السلاح بشكل كامل.

وتحتوي القنابل العنقودية على عشرات بل ومئات من القنابل الصغيرة التي تغطي عند استعمالها مساحات كبيرة. ولا تنفجر كل القنابل الصغيرة عند ارتطامها بالارض او ما عليها من منشآت ويظل بعضها باق لعقود طويلة ليشكل خطرا يداهم المدنيين ولاسيما الاطفال.

وعن عدم توقيع روسيا للمعاهدة تحدث لقناة "روسيا اليوم" المحلل العسكري يفغيني خروشوف قائلا:"لم توقع روسيا على معاهدة حظر القنابل العنقودية وذلك لاسباب سياسية، منها عدم توقيع الولايات المتحدة واسرائيل على هذه المعاهدة. وانا متأكد انه في حال تمكن الولايات المتحدةمن اقناع اسرائيل بضرورة التوقيع على هذه المعاهدة سوف توقعها روسيا والصين ايضا.".

المزيد من التفاصيل في اللقاء المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)