رايس: هجمات مومباي تشبه العمليات الإرهابية في 11 سبتمبر بأمريكا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23084/

قالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أن تنظيم القاعدة قد يقف وراء هجمات مومباي، مشيرة إلى أن طريقة تنفيذ العمليات الإرهابية في الهند تشبه هجمات القاعدة. من جهتها قالت الشرطة الباكستانية إنها ابطلت مفعول شحنة من المتفجرات عثر عليها يوم 3 ديسمبر/كانون الاول في محطة السكك الحديد الرئيسية في مومباي.

قالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية أن تنظيم القاعدة قد يقف وراء هجمات مومباي، مشيرة إلى أن طريقة تنفيذ العمليات الإرهابية في الهند تشبه هجمات القاعدة التي تهدف إلى ترهيب الشعوب والتأثير في حكومات البلدان وإقتصاداتها، وهو ما يجمع بين المذبحة الدموية في مومباي وهجوم الإرهابيين على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول عام2001.
أعلنت رايس ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الهندي براناب مخيرجي عقد في 3 ديسمبر/ كانون الأول بنيودلهي. ولم تفصح رايس عما اذا كان في نيتها زيارة باكستان، كما لم يتضح ما اذا كانت ستتوجه الى مومباي حيث لقي 6 امريكيين مصرعهم في الهجمات.

وأشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أنه حان الوقت لواشنطن ونيودلهي لكي تتقدمان في صياغة إستراتيجية مكافحة الإرهاب، مضيفة أن باكستان يجب عليها أن تتعاون مع البلدان الأخرى بأكثر نشاطا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.
واضافت رايس بإن على باكستان ايضا التعاون بشكل "كامل " مع المحاولات الجارية للقبض على المسؤولين عن الهجمات التي تعرضت لها مدينة مومباي  في الاسبوع الماضي وجلبهم للعدالة. وقالت رايس للصحفيين في العاصمة الهندية نيودلهي: "إن باكستان تتحمل مسؤولية خاصة عن ذلك."
وتهدف زيارة المسؤولة الامريكية  للهند الى نزع فتيل التوتر المتصاعد بين الهند وباكستان في اعقاب الهجمات التي اودت بحياة 200 شخص على الاقل من مختلف الجنسيات. فيما نفت بدورها باكستان ان تكون لها اية صلة بالهجمات.

هذا وقد توحد ممثلو الاحزاب السياسية الباكستانية الرئيسية في التوقيع على بيان قالوا فيه إنهم يشاطرون الهند حزنها على قتلى الهجمات ويعبرون عن استهجانهم لاعمال العنف التي تستهدف المدنيين الابرياء. وقالت الاحزاب الباكستانية في بيانها ايضا إنها تعارض ما اسمته "بالاتهامات غير الموثقة التي اطلقت عن عجل على باكستان."
وقال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري  "لو كان لدينا دليل على تورط  اي مواطن باكستاني في هذه الهجمات لحاكمناهم في محاكمنا وعاقبناهم."

الشرطة الباكستانية تبطل مفعول متفجرات عثرت عليها في محطة مومباي للسكك الحديدية
وفي غضون ذلك،قالت الشرطة إنها  ابطلت مفعول شحنة من المتفجرات عثر عليها يوم 3 ديسمبر/كانون الاول في محطة السكك الحديد الرئيسية في المدينة كان قد تركها المهاجمون وراءهم الاسبوع الماضي. وقالت فرقة ازالة المتفجرات التابعة لشرطة مومباي إنها قد ابطلت مفعول قنبلتين زنة كل منهما 4 كيلوغرامات.

كما وتظاهر الآلاف من سكان مومباي للاحتجاج على الهجمات ولادانة الحكومة الهندية في فشلها بمنع هذه العملية الارهابية.

وتجدر الاشارة الى ان  الجنرال مايكل مالين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة وصل يوم 3 ديسمبر/كانون الاول الى اسلام آباد لاجراء محادثات مع ممثلي الحكومة والجيش الباكستانيين. 
وإلتقت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في نيودلهي كذلك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وناقش الطرفان خلال المباحثات سبل إزالة التوتر بين الهند وباكستان بعد هجمات مومباي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك