عون يصف لقاءه بالأسد بـ "عملية القلب المفتوح"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23076/

وصف رئيس كتلة التغيير والاصلاح في البرلمان اللبناني ميشال عون لقاءه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق يوم الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول بـ "عملية القلب المفتوح"، واعتبره يعد بمستقبل زاهر للعلاقات بين لبنان وسوريا، وذلك في أثناء مؤتمر صحفي عقده في ختام لقائه الأسد الذي استمر لأكثر من ساعتين.

وصف رئيس كتلة التغيير والاصلاح في البرلمان اللبناني ميشال عون لقاءه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق يوم الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول بـ "عملية القلب المفتوح"، واعتبره يعد بمستقبل زاهر للعلاقات بين لبنان وسوريا، وذلك في أثناء مؤتمر صحفي عقده في ختام لقائه الأسد الذي استمر لأكثر من ساعتين.

عون: نريد بناء المستقبل

وقال ميشال عون " كان حديثنا مع الرئيس الأسد واضحاً كثيراً، وقد تم طرح الكثير من المواضيع وبصراحة. لأننا نريد بناء المستقبل وليس التوقف عند الماضي، لأن الذي يتوقف عند الماضي  فقط  لن يستطيع بناء المستقبل. ومن هذا المنطلق سمينا اللقاء "عملية القلب المفتوح" . تحدثنا من قلبنا وبعقلنا لتنقية الوجدان السوري واللبناني، كي لا يبقى أثر لماض فيه الكثير من الأشياء الأليمة. ولكن لقاء اليوم هو وعد بمستقبل زاهر".

عون: الظروف تغيرت والتقييم تغير والمسؤولون تغيروا

وأشار ميشال عون في رده على سؤال حول ما إذا تغيرت سوريا عام 1990  عن سوريا  الوقت الراهن  إلى أن " الفرق كبير والظروف تغيرت اليوم والتقييم تغير والمسؤولون تغيروا". واضاف عون "نحن لسنا مستنسخين عن بعضنا والأحداث ليست مستنسخة، كل الظروف تغيرت اليوم، كما أننا اليوم لسنا بصدد بحث تحليلي لما حدث في الماضي ، ولكن تلك المرحلة نتركها لحكم التاريخ."

عون: بحثنا موضوع المفقودين والنتيجة لن تطول

ومن جهة أخرى قال الجنرال " لقد بحثنا موضوع المفقودين. لأن هناك بحث عن الأسماء الموجودة على اللوائح وماذا حدث بها، وهناك لجان تعمل في هذا السياق ستتوصل الى نتيجة، وهناك تقدم في هذا الموضوع. وأعتقد انه سيتم الاعلان عن الاسماء ولن تطول النتائج".

عون:  الوعد الزاهر هي العلاقات الطيبة بين سوريا ولبنان

وقال عون"  إن الوعد الزاهر هي العلاقات الطيبة بين سوريا ولبنان والانفتاح والتضامن ،ولم نبحث بالتفاصيل ولكن هناك ارادة طيبة وتوجه طيب وعقل واعي لمواجهة مشاكل المنطقة ومشاكلنا الخاصة... وطالما هناك وعي وعقل يتحكم بالموقف فسنصل حكما الى حلول للمشاكل السابقة والعالقة وإلى توجه جديد يحترم مصالح البلدين...أنا لست وزيرا أو رئيس جمهورية ولكن هذا استطلاع واستشراف للمستقبل، وهذا  ما يمكنني أن أبشر به اللبنانيين. لأنه اذا انا خرجت مرتاحاً والاسد خرج مرتاحا من اللقاء فيستطيع كل واحد أن يطمئن شعبه".

 عون: أنا عسكري، قائد ولا أحمل كراهية حتى تجاه من أحاربه

من جهة ثانية رفض عون ان تسمى "العلاقة القديمة" له مع سوريا بـ"العداوة"، مسميا هذه العلاقة بالخصومة التي من الممكن ان تحصل في اي وقت وبين اي طرفين، وقال " أنا عسكري، قائد،  ولا أحمل كراهية حتى تجاه من أحاربه ، والسبب لأننا نعرف بالعقل والمنطق والتاريخ إنه حتى الحرب التي فيها مهزوم ومنتصر تنتهي بتفاوضن  فكيف اذا كنا نفتح صفحة جديدية ليس فيها مهزوم ولا منتصر، اليوم، وان الماضي انقلب صفحة بيضاء. وطبعا نريد أن نزيد بياضها مع الأيام".

عون: لم تكن هناك مطالب بل مصالح مشتركة

وأشار عون إلى" أنها كانت جلسة مصالحة مشتركة ووجهة نظر مشتركة واظهار حسن النية ولم تكن هناك مطالب من الطرفين ، لأن كل القضايا المشتركة تبحث أكثر وهي ليست مطالب، ليس لي حقوق على سوريا ولا لسوريا  حقوق علي...".

عون: نتمسك بحق عودة الفلسطينيين إلى وطنهم

شدد عون بشأن موضوع اللاجئين الفلسطينيين على أهمية تطبيق حق العودة مشيرا إلى رفضه اي تسوية على حساب الدول المضيفة لهؤلاء، حيث قال " نحن ننطلق من حق العودة للاجئين الفلسطينيين. من الممكن أن تكون هناك دول تساوم على حق العودة. أما نحن فنتمسك بحق عودة الفلسطينيين إلى وطنهم، أو تسوية أخرى إذا قبل الفلسطينيون بها ،وهذا سيكون خارج ارادتنا، ولكن لا يجب أن تكون على حساب الدول التي تحملت أعباء الـ 60 سنة الماضية ، يجب أن تكون الاعباء على حساب الدول التي خلقت المشاكل".

عون: لدي صداقة لسوريا

وفي رده على السؤال: ماذا سيقدم ميشال عون في المقابل لسوريا بعد هذه الحفاوة السورية التي تحمل الكثير من المعاني والمؤشرات، قال " لا يستطيع الانسان أن يقدم أكثر مما لديه. فأنا عندي صداقة لسوريا وهي التي اقدمها لها ".

عون: سوريا تقول أن مزارع  شبعا هي لبنانية 

وحول مزارع شبعا ذكر عون: " لقد قالت سورية كلمتها وهي ان مزارع شبعا هي لبنانية. والخلاف الآن على توقيت ترسيم الحدود. فاللبنانيون يطالبون باخلاء مزارع شبعا الآن، والأمم المتحدة تطالب بترسيم الحدود  الآن. ولكن أريد أن أعرف مثلما رسموها حالياً هل أخذوا رأي سوريا ولبنان أم أنهم وضعوا الترسيم كما يريدون هم؟ الخرائط موجودة ومعروفة إذا كانت الأمم المتحدة تريد الاعتراف بها".

عون:  نتائج الزيارة هي التي تقيمها اذا كانت تبعية أو استقلالية

واضاف "نتائج الزيارة هي التي تقيمها اذا كانت تبعية أو استقلالية أو فيها ندية"، وتوجه لمنتقدي هذه الزيارة التاريخية بالقول: "الطائرة التي تطير على ارتفاع 60 كلم لا تهتم بالصواريخ التي تنفجر على علو 40 كلم".

عون: سوريا تشجع على إجراء الإنتخابات اللبنانية

وبالنسبة للوضع في لبنان قال ميشال عون " إن سورية تشجع على إجراء الإنتخابات في لبنان، لأننا نحن نريد ذلك والموالون ايضاً يريدون، إذا كنا نحترم الديمقراطية والحرية. وأعتقد أن سوريا لن تتدخل بموضوع الانتخابات اللبنانية".

وبعد لقائه مع الرئيس السوري سيقوم عون الذي وصل إلى دمشق يوم الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول بزيارة تستغرق 5 ايام بجولة يرافقه فيها وفد كبير من نواب التكتل ومسؤولي التيار الوطني الحر الذي يتزعمه في عدد من المدن السورية حيث سيلقي بعض من المحاضرات . كما تتضمن زيارة عون جولة في اماكن مسيحية مقدسة من بينها دير مار مارون التاريخي قرب حلب، حسبما ذكر قيادي في التيار.

ويشار إلى أن هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة من العلاقات بين عون والقيادة السورية، بعد خصومة استمرت اعواما طويلة بين الطرفين.

مسؤول العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحرّ : كنا نتهم سوريا بأنها لا تعترف بسيادة واستقلال وبحرية لبنان

وقد ادلى ميشال دو شادارفيان مسؤول العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحرّ في وقت سابق بحديث لقناة "روسيا اليوم" من  بيروت حول الزيارة التاريخية لميشال عون إلى سوريا قال فيه "إن العماد ميشيل عون يزور سوريا بعد أن تقرر تبادل فتح السفارات بين سوريا ولبنان، ونعتبر هذه الخطوة بأنها جيدة جداً لأننا كنا نتهم سوريا بأنها لا تعترف بسيادة واستقلال لبنان وبحرية لبنان. كما تقرر ايضاً في أثناء زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى سوريا ترسيم الحدود بين البلدين وتم تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرص".

واضاف أن " ميشال عون سيذكر الرئيس الأسد وجميع المسؤولين السوريين بقضية المفقودين اللبنانيين، ولكن الملف أصبح بيد الرئيس اللبناني، وبالرغم من ذلك فإن عون سيصر على ايجاد آلية جدية لإنهاء هذا الملف. لدينا أسماء للمفقودين كما أن لدى الجانب السوري ايضاً اسماء للمفقودين السوريين في لبنان. وعلينا أن ننشأ بنكاً للحمض النووي، لكي ننهي هذه المسألة التي تعتبر انسانية قبل أن تكون سياسية".

نائب في مجلس الشعب السوري: زيارة عون هي ترسيخ لكافة المسارات الموحدة

وحول زيارة عون تحدث لقناة "روسيا اليوم" خلدون القسام النائب في مجلس الشعب السوري قائلا: "ان زيارة عون تاتي في اطار الزيارات الاخوية والتنسيق المستمر والمتبادل بين البلدين. وهي ترسيخ لكافة المسارات الموحدة واهمها عودة اللاجئين ورفض عملية التوطين وبحث الملفات المشتركة الاخرى بين القيادتين".

نائب عن تيار المستقبل اللبناني:  عون جزء من معسكر 8 آذار في لبنان وهو المعسكر التابع لسوريا

ومن جهته قال مصطفى علوش النائب عن تيار المستقبل اللبناني  "ان هذه الزيارة تاخذ حجما اعلاميا اكبر من حجمها الحقيقي، اذ انها  زيارة طبيعية، لان عون نفسه اعلن من خلال تصرفاته وتصريحاته بانه جزء من معسكر 8 آذار في لبنان وهو المعسكر التابع لسوريا. وعمليا هو يقوم بزيارة طبيعية لاخذ التعليمات وللتشاور بهذا الخصوص".
واضاف علوش" ان هناك توجهاً عاماً بالنسبة للانتخابات وبالنسبة للمسار السياسي داخل لبنان وبالنسبة لقضية المحكمة الدولية، وانا اعتقد انه سيتشاور مع القيادة السورية كيف يمكن ان يتصرف خلال الاشهر القادمة".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية