الناتو يستأنف الحوار مع روسيا ويؤجل إنضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الحلف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23061/

أعلن ياب دي هوب سخيفر الأمين العام لحلف الناتو أن منظمته تستأنف إتصالاتها مع روسيا، مشيرا إلى أن الناتو يؤيد فكرة عقد اجتماع غير رسمي لمجلس روسيا - الناتو على مستوى السفراء بهدف مناقشة المسائل التي تفرق الطرفين من جهة وتوحدهما من جهة أخرى.

أعلن ياب دي هوب سخيفر الأمين العام لحلف الناتو  أن منظمته تستأنف إتصالاتها مع روسيا، مشيرا إلى أن الناتو يؤيد فكرة عقد اجتماع غير رسمي  لمجلس روسيا - الناتو على مستوى السفراء بهدف مناقشة المسائل التي تفرق الطرفين من جهة وتوحدهما من جهة أخرى.
جاء تصريح سخيفر ذلك في مؤتمر صحفي عقب إجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في حلف الناتو الذي عقد في 2 ديسمبر/ كانون الأول ببروكسل.

سخيفر حول قرار الناتو بإستئناف الحوار مع روسيا الإتحادية
وشدد سخيفر على أن قرار الناتو بإستئناف الحوار مع روسيا الإتحادية لا يعني أن الحلف يوافق على رد فعل الطرف الروسي غير المتناسب على الأحداث في أوسيتيا الجنوبية في أغسطس/ آب الماضي، مضيفا أن إتخاذ هذا القرار لا يعني كذلك أن الناتو يوافق على إعتراف روسيا غير القانوني بإستقلال أوسيتا الجنوبية وأبخازيا. ولكن  سخيفر أكد في الوقت نفسه أن روسيا تعتبر لاعبا رئيسيا في المضمار الدولي، ولذلك ينبغي على الحلف أن يتعاون معها لتسوية القضايا العالمية الملحة بما فيها الوضع في أفغانستان.

الناتو: جورجيا وأوكرانيا غير جاهزتين  للدخول في خطة التحضير لإنضمامهما إلى الحلف
كما قال الأمين العام إن الحلف سيعزز تعاونه مع أوكرانيا وجورجيا لكنه لا يعتبرهما  جاهزتين للدخول في خطة التحضير لإنضمامهما إلى الناتو. وأكد سخيفر أن مشاركي الإجتماع قرروا بأن وعود الحلف المتعلقة بإنضمام هذين البلدين تبقى سارية المفعول ،مشددا على أن الناتو سيستمر في تقديم المساعدة لأوكرانيا وجورجيا في مجال إجراء الإصلاحات اللازمة لكي يستجيب  البلدان المذكوران لمعايير الحلف.

مندوب روسيا لدى الناتو:  إجتماع مجلس روسيا - الناتو قد يعقد قبل نهاية العام الجاري
من جانبه قال دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو تعليقا على قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف إن موسكو ستحلل بإنتباه القرار المتخذ وستعلن بعد ذلك رد فعلها الرسمي. وأشار روغوزين أيضا إلى أن إلاجتماع غير الرسمي لمجلس روسيا - الناتو على مستوى السفراء قد يعقد في بروكسل قبل نهاية العام الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)