مدفيديف يدعو البحرين إلى تطوير التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23050/

إقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية .

إقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية .
أعلن الرئيس مدفيديف ذلك خلال مباحثاته مع ملك البحرين في 2 ديسمبر/كانون الأول بموسكو.

وفي هذا السياق قال سيرغي كيريينكو رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة الذرية "روس أتوم" تعليقا على نتائج المباحثات المذكورة إن روسيا والبحرين وقعتا مذكرة التعاون الخاصة بإستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، مشددا على أن البحرين مهتمة ببناء محطة نووية  تعمل بطاقة صغيرة  في المستقبل. وأضاف كيريينكو أن المذكرة الموقعة تنص على توسيع التعاون بين البلدين في مجال الطاقة النووية الذي يشمل تدريب الكوادر البحرينية والتعاون العلمي والمشاورات حول المسائل التشريعية المتعلقة بمجال الطاقة النووية.
مدفيديف: ستكون الاولوية لمجال الطاقة لدى تطوير التعاون بين البلدين
وأكد الرئيس الروسي أن مجال الطاقة ستكون له أولوية لدى تطوير التعاون بين روسيا والبحرين، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي سيشمل تنفيذ المشاريع الكبيرة في مجالات الطاقة والوقود وتطوير البنية التحتية لطرق المواصلات.

مدفيديف يدعو إلى تطوير السياحة بين روسيا والبحرين
كما قال الرئيس الروسي إن تطوير السياحة والتبادل العلمي والثقافي، بالإضافة إلى توسيع الإتصالات بين المنظمات الإجتماعية والتعليمية والرياضية والشبابية بين روسيا والبحرين ، سيصب  كل ذلك في مصلحة الطرفين المشتركة.
روسيا تشيد بمبادرة البحرين الخاصة بضمان الأمن في الشرق الأوسط
وأشاد الرئيس مدفيديف باقتراح  البحرين الخاص بإنشاء منظمة اقليمية تضم كل بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  بهدف  دعم الأمن في هذه المنطقة.     
من جهته قال الشيخ حمد بن عيسى إن بلاده مهتمة بتطوير التعاون مع روسيا القوية، مشيرا إلى أن البحرين تعرب عن فرحها بالنجاحات التي أحرزتها روسيا في المدة  الأخيرة.
البحرين تدعم فكرة عقد المؤتمر الدولي المكرس للشرق الأوسط في موسكو
وأكد ملك البحرين بأنه يدعم مبادرة روسيا الرامية إلى عقد المؤتمر المكرس للشرق الأوسط في أوائل العام القادم بموسكو، مضيفا أن المنامة تؤيد كذلك رغبة الطرف الروسي في تسوية جميع القضايا العالقة بطرق دبلوماسية فقط.
حمد بن عيسى: الطرفان الروسي والبحريني إتفقا على إنشاء البنك المشترك
وأشار الملك البحريني أيضا إلى أن الطرفين الروسي والبحريني إتفقا خلال المباحثات على إنشاء البنك المشترك، مضيفا في الوقت نفسه أنه تم توقيع مذكرة التفاهم أثناء المباحثات بين بنك التنمية البحريني والمصرف الروسي "فنيش إيكونوم بنك". وأعرب الرئيس مدفيديف من جانبه عن أمله في أن إفتتاح البنك الروسي- البحريني المشترك، إلى جانب تعزيز التعاون بين بنوك البلدين الرئيسية، سيتيح إمكانية لتوسيع الإتصالات بين الطرفين في القطاع المصرفي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)