مدفيديف : الانترنت يجعل القضاة اقرب الى المواطنين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23048/

أقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سن قانون اتحادي يوسع امكانيات المواطنين في الحصول على المعلومات حول عمل المحاكم، ودعا الى ضرورة اصلاح النظام القضائي الروسي بغية زيادة ثقة المواطنين بالمحاكم ، وبالتالي سيادة الموضوعية والعدالة في قراراتها .

أقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سن  قانون اتحادي  يوسع امكانيات المواطنين في الحصول على المعلومات حول عمل المحاكم، ودعا الى ضرورة اصلاح النظام القضائي الروسي بغية زيادة ثقة المواطنين بالمحاكم ، وبالتالي سيادة الموضوعية والعدالة في قراراتها .

وقال مدفيديف في خطابه امام مؤتمر القضاة الروسي العام " لقد حان الوقت لأصدار قانون اتحادي يثبت مختلف اشكال نشر المعلومات حول عمل المحاكم وبضمن ذلك عبر الانترنت". وحسب أقواله فأن " النظام القضائي في روسيا الاتحادية يجب ان يكون فعالا الى درجة  تؤدي الى تقليص شكاوي المواطنين المرسلة الى المحاكم الدولية الى اقصى حد".

وقال مدفيديف " لا يمكن ولا يجب ان تحل محكمة ستراسبورغ او اية محكمة دولية أخرى محل القضاء الروسي.  وهذا امر جلي للعيان تماما". واضاف الرئيس قائلا "  ويجب ان يكون نظامنا القضائي من هذه الناحية مستقلا كليا". واعلن مدفيديف :"  كيف سيتم تحقيق ذلك؟ ان هذه المهمة فريدة  ، وقد يمكن التفكير في استحداث هيئات ما أخرى في النظام القضائي نفسه".

واشار  الرئيس الى انه تظهر في المجتمع الروسي المعاصر اشكال جديدة لمحاولة  ممارسة الضغوط على القضاة وبضمن ذلك عن طريق ترويج اشاعات كاذبة في الانترنت.

واضاف  الرئيس قائلا :" نحن نواجه ايضا مثل هذه الاشكال من الضغوط.، ويجب التفكير حول كيف يمكن في هذه الاحوال التمييز بين المعلومة الواقعية  والحملة المدبرة خصيصا ، والمحاولة المأجورة بجلاء لشن الهجمات على القاضي ، بغية استمالته الى  اصدار هذا الحكم او ذاك".

وأكد الرئيس على ان " من الواجب جعل المعلومات حول حركة ملفات القضايا في المحكمة شفافة ، وان تضمن الامكانية للاطلاع على وثائق المحكمة".

ويعتقد رئيس الدولة ان من الممكن ان ينص القانون الذي يقترحه  - مع الاخذ بنظر الاعتبار دور الهيئات القضائية اليوم - "على ابلاغ المواطنين بنشاطها ، وبضمن ذلك انتقاء المرشحين لمنصب القضاة وتعيينهم لاحقا".

وأقترح مدفيديف ايضا اتخاذ قرار حول استحداث هيئة تابعة للدولة  تتولى تقديم المساعدة القانونية الى المواطنين. واعترف الرئيس بأن غالبية الناس في روسيا لا يعرفون كالسابق كيف يعد بشكل صحيح الطلب الى المحكمة ، وكيف يذودون عن حقوقهم في اثناء المحاكمات. وقال :" من هنا ينبثق الاحساس لدى الفرد بأنه غير محمي امام المحكمة، سواء بسبب عدم اطلاعه او بحكم عدم قدرته على الحصول على خدمات المحامين".

وأعاد الرئيس الى الاذهان بأنه تجري منذ عام 2005 في عدة مناطق تجربة تشكيل هيئات لتقديم المساعدة الحقوقية الى ذوي الدخل المحدود مجانا. وأستحدثت لهذا الغرض المكاتب الحقوقية التابعة للدولة.

وقال مدفيديف " اعتقد بان من الواجب ان يتم في ختام التجربة اتخاذ قرارات  حول الاشكال الجديدة لمساعدة المواطنين ، بغية ان يتمكنوا من الحصول على المساعدة القانونية لدى اعداد الوثائق ، او ان يتم توسيع شبكة مثل هذه المكاتب في جميع انحاء روسيا الاتحادية".

كما تطرق الرئيس الى القضايا الاخرى المتعلقة بتحسين عمل المحاكم ومنها زيادة محاسبة القضاة ، وتعليمهم وخبرتهم ، وكذلك تحسين قواعد تحديد كفاءة المحاكم ومنها تطوير تخصصاتها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)