الشطرنج مادة إلزامية في مدارس كالميكيا

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23036/

جمهورية كالميكيا إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية وسكانها مولعون بلعبة الشطرنج بشكل عجيب، فالكبار والصغار يمارسون اللعبة في المنازل والمدارس والجامعات وحتى في الشوارع، باعتبارها وسيلة لتربية الشخصية وتكوين العقل.

جمهورية كالميكيا إحدى جمهوريات روسيا وسكانها مولعون بلعبة الشطرنج بشكل عجيب، فالكبار والصغار يمارسون اللعبة في المنازل والمدارس والجامعات وحتى في الشوارع، باعتبارها وسيلة لتربية الشخصية وتكوين العقل.

هل تعرف بلادا تجعل من لعبة الشطرنج مادة ضرورية في المدراس؟ وفي أي بلد ستسمع لدى تقدمك لشغل وظيفة سؤالا من قَبيل: هل تجيد لعبة الشطرنج؟

أدخل كيرسان إلومجينوف رئيس جمهورية كالميكيا الروسية مادة الشطرنج إلى المناهج المدرسية منذ 15 عاما. علما ان الرئيس  أصبح بطلا في الشطرنج منذ أن كان في ربيعه الرابع عشر، وألف كتبا في هذه المادة المعقدة.

لعبة الشطرنج أو "الشطر" كما تسمى في هذه الجمهورية، تحفظ هنا كتقليد للأجداد، وخصوصية الشطر الكالميكي تتمثل في أن قدماء الكالميك استخدموا  الغنم بدلا من البيدق والجمل بدلا من الفيل والعربة مع الثور بدلا من الرخ.

بعد 15 عاما من التجربة، يؤكد الخبراء أن إنجاز التلاميذ في كالميكيا ازداد 40 % أو  50 %، ويرى الأساتذة أن لعبة الشطرنج تساعد الإنسان في حياته العملية.

تفخر جمهورية كالميكا بمدينةٍ للشطرنج بنيت في ضواحي العاصمة "إيليستا" عام 1998 لاستضافة أوليمبياد الشطرنج الدولي، ومنذ ذلك الحين وهي تستضيف مسابقات محلية كل شهر، ومسابقاتٍ دولية كل سنة.

لا تقتصر طموحات الرئيس إيلومجينوف ومواطني كالميكيا على حصول الجمهورية على لقب عاصمة الشطرنج الروسية، لكن مع بداية إنشاء أكاديمية الشطرنج يبدو أن هذه الجمهوربة الصغيرة تسعى إلى الحصول على لقب عاصمة الشطرنج العالمية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا