اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/23003/

يصادف الأول من ديسمبر/كانون الأول اليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة المعروف بمرض الإيدز. وحسب التقديرات الأخيرة يعاني حوالي 33 مليون شخص في العالم من الأيدز، وقد توفي 25 مليونا بسبب هذا المرض .

يصادف الأول من ديسمبر/كانون الأول اليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة المعروف بمرض الإيدز. وحسب التقديرات الأخيرة يعاني حوالي 33 مليون شخص في العالم من الأيدز، وقد توفي 25 مليونا بسبب هذا المرض الذي  تحوّل إلى وباء عالمي لا يرحم حتى الصغار خاصة في الدول الفقيرة.
وقد بلغ عدد ناقلي فيروس الأيدز في روسيا في عام 2008 رسميا حوالي 448 الف شخص الا أن العدد الحقيقي أكبر بكثير حسب تقديرات الخبراء.
أما بصدد الوضع في البلدان العربية فأشار الدكتور محمد القوصي الخبير في التوعية ضد مرض الأيدز من القاهرة الى أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعدد المصابين بالأيدز وناقلي الفيروس في العالم العربي. وأوضح أن السبب يرجع الى عدم توفر الوعي بطبيعة هذا المرض في البلدان العربية في حين يرى أغلبية المواطنين أن السبب الوحيد للاصابة بالفيروس هو الشذوذ الجنسي. 
وقد زار فريق التصوير لقناة "روسيا اليوم" حي "ألكسندرا" في مدينة جوهانسبورغ أكبر مدن جمهورية جنوب افريقيا. انها منطقة ينتشر فيها الفقر والجوع على نطاق واسع وكذلك مرض الأيدز.
ويعيش الآلاف من سكان "ألكسندرا" في صراع مستمر من أجل لقمة العيش بعد أن تحول الحي من مركز لفرص العمل الواعدة إلى مكان تخيب فيه الآمال ويموت فيه الناس بسبب فيروس لم يتمكن العلماء بعد من اكتشاف علاجه. فبعد مرور ربع قرن على اكتشاف الأيدز لا يمر يوم في "ألكسندرا" دون أن يصاب أحد من سكانه بهذا المرض الفتاك.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)