إنعقاد المنتدى الفرنسي الثاني للتمويل الإسلامي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22959/

عقد المنتدى الفرنسي الثاني للتمويل الإسلامي الذي تنظمه الغرفة التجارية الفرنسية العربية. وتركزت نقاشات المنتدى على المستجدات الإقتصادية العالمية وسبلِ الاستفادة من التمويل الإسلامي في تحسين الإقتصاد والعائدات الفرنسية.

عقد المنتدى الفرنسي الثاني للتمويل الإسلامي الذي تنظمه الغرفة التجارية الفرنسية العربية. وتركزت نقاشات المنتدى على  المستجدات الإقتصادية العالمية وسبلِ الاستفادة من التمويل الإسلامي في تحسين الإقتصاد والعائدات الفرنسية.

وقد قدر مختصون مبالغ هذا التمويل وصل بين 400 مليار -700  مليار.

وكانت قد جذبت روؤس الاموال الاسلامية التى يرغب اصحابها فى استثمارها و فق مبادئ الشريعة، اهتمام بريطانيا التى سمحت بانشاء اول بنك اسلامي عام 2004 .

أما اليوم فتدخل الحكومة الفرنسية المنافسة، خاصة و ان لديها ايضا نحو 5 ملايين مسلم على اراضيها.

ويبدو أن البساطة و الشفافية تثيران اهتمام المؤيدين فأصحاب المال يشاركون منفذي المشاريع الربح والخسارة وفق قواعد واضحة وهى قواعد افتقدتها البورصات العالمية، خاصة فى الازمة الاخيرة، حيث تعمل الحكومة الفرنسية على اجراء بعض التعديلات على قوانينها لتتكيف مع مبادئ التمويل الاسلامي.

وحتى الان  لم يسمح الاطار القانونى بتجربة و احدة لبنك سوستيه جنرال فى جزيرة تابعة لفرنسا توجد بالقرب من مدغشقر، مكنت البنك من استثمار اكثر من 15 مليون يورو من عملائه المسلمين.

ورغم نجاح التجربة تفضل الدولة التركيز على بنوك الاستثمار وتؤجل بنوك التجزئة التى تتعامل مع المواطنين حتى يتوفر الطلب كما تقول، مما يوحى بالحاجة الى تحضير العقلية الفرنسية لقبول المبدأ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك