تقرير برادعي لا يتيح الخروج باستنتاجات أحادية المدلول إزاء سوريا

الموقع السوري الذي تقول واشنطن إنه مفاعل نوويالموقع السوري الذي تقول واشنطن إنه مفاعل نووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22939/

ترى روسيا ان تقرير مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد برادعي حول تنفيذ معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية في سوريا لا يعطي مبرراً للخروج باستنتاجات ذات مدلول واحد حول طبيعة الهدف السوري المدمر.

ترى روسيا ان تقرير مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد برادعي حول تنفيذ معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية في سوريا  لا يعطي مبرراً للخروج باستنتاجات ذات مدلول واحد حول  طبيعة  الهدف السوري المدمر.

وكانت الطائرات الإسرائيلية قد أنزلت  في 6 سبنمبر/ايلول عام 2007 ضربة بصواريخ وقنابل على الهدف " الكبر" الواقع في الاراضي السورية مشتبهة بكونه مفاعلا نوويا.
غير أن السلطات السورية من جانبها أعلنت ان الضربة استهدفت قطعة ارض خالية من أي هدف تعود الى المشروع العربي العلمي الخاص بتطوير الزراعة في محافظة دير الزور. وقد طالبت الولايات المتحدة بعد مرورعدة أشهر من وقوع الحادث من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء التحقيق  في موضوع "البرناج النووي السوري المحتمل". 
وأعلن غريغوري بيردنيكوف العضو في مجلس الادارة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني قائلا: " ان التقرير من وجهة نظرنا  لا يعطي مبرراً  للخروج باستنتاجات ذات مدلول واحد بصدد طبيعة  الهدف السوري المدمر".
كما أعرب بيردنيكوف عن اسفه  من أن "استخدام القوة من جانب واحد والتأخر في تقديم معلومات عن الهدف الواقع في دير الزور لوكالة الطاقة  الذرية قد وضع عقبات أمام تأدية الوكالة لوظائفها".
وأشار بيردنيكوف في الوقت ذاته الى استعداد سوريا للتعاون مع الوكالة وبصورة خاصة منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية السماح بأخذ عينات بيئية. واستطرد بيردنيكوف قائلا: " اننا ننطلق من أن سوريا ستواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اطار معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واتفاقية الضمانات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)