اتهام عناصر في باكستان بالتخطيط للهجمات الارهابية على مومباي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22899/

اتهم وزير الخارجية الهندي براناب مخرجي عناصر في باكستان بالتخطيط وتنفيذ الهجمات على مناطق حيوية في مومباي. من ناحيته نفى ممثل قوات الأمن الخاصة الباكستانية أن يكون لبلاده أي علاقة بهذه الهجمات ودعا السلطات الهندية إلى تقديم أدلة على هذه الإتهامات.

اتهم وزير الخارجية الهندي براناب مخرجي عناصر في باكستان بالتخطيط وتنفيذ الهجمات على مناطق حيوية في مومباي. وكان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اتهم باكستان بالتورط في هذه التفجيرات قائلا " سنتحدث  مع  جيراننا حول مسألة استخدام أراضيهم للهجوم علينا". 
من جانبه نفى ممثل قوات الأمن الخاصة الباكستانية جعفر إقبال أن يكون لبلاده أي علاقة بالهجمات الارهابية في مدينة مومباي. وقال "إذا كان لدى السلطات الهندية أي أدلة على تورط باكستان في هذه الاحداث فعليهم أن ياتونا بهذه الأدلة. لكنهم لا يفعلون ذلك لعدم وجودها ". غير انه  أشار في نفس الوقت إلى أن هناك أدلة تدين الهند بالعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في باكستان.
من جهته عبر وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي عن استعداد بلاده لمساعدة الهند  في مكافحة الارهاب حيث قال "أقترح على الهند دعمنا وتعاوننا في هذه اللحظات العصيبة. وعلى الهند وباكستان أن يعملا سويا في مكافحة التطرف والارهاب في جميع أشكاله وصوره".
كما قال وزير الدفاع الباكستاني "نحن على قناعة تامة بأن باكستان ليس لها  أي علاقة بهذا الحادث".

مسؤول في الاستخبارات الروسية: جماعة "عسكر طيبة" لها علاقة مباشرة بالهجمات على مومباي
وكان مسؤول رفيع المستوى في أحد أجهزة الاستخبارات  الروسية أعلن يوم الخميس 27 نوفمبر/تشرين الثاني أن الهجوم على مدينة مومباي الهندية له صلة وثيقة مع الحركة الإرهابية العالمية "القاعدة"، وأنه موجه بالدرجة الأولى ضد أمريكا وبريطانيا.
وقال المسؤول " إن لدى الأجهزة الخاصة الروسية معلومات تشير إلى أن لبعض الجماعات التي قامت بالهجموم على مومباي اتصالات مع القاعدة. وهي المجموعة الإرهابية " عسكر طيبة" على وجه الخصوص، التي يتدرب عناصرها في معسكرات القاعدة الواقعة على الحدود بين باكستان والهند".
وحسب قوله فإن مسؤولي الاستخبارات الروسية لفتوا نظر زملائهم الهنود إلى وجود عناصر هذه المنظمة في الهند.
وأضاف المسؤول "ولكن وللأسف فان  الهنود يعتبرون  حتى الآن أن هذه الجماعة ما هي الا  مجموعة من قطاع الطرق".

محلل سياسي: إسلام آباد ترسل رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية للمشاركة في عملية التحقيق بمومباي

وقال المحلل السياسي مهيوب خضر في حديث لقناة "روسيا اليوم" في حديث عبر الهاتف من العاصمة الباكستانية إسلام اباد " إن ارسال الجنرال أحمد شجاع باشا رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الباكستانية إلى الهند للمشاركة في تحقيقات تفجيرات مومباي، هو تطور كبير والأول من نوعه في العلاقات بين البلدين، كما أنه مؤشر يدل على أن الحكومة الباكستانية تريد تهدئة الأجواء المتوترة، لاسيما مع اتهام نيودلهي لاسلام اباد  وإشارة رئيس وزراء الهند باصبع الاتهام إلى باكستان بالوقوف خلف الهجوم أو ربما على أقل تقدير وجود جماعات مسلحة داخل باكستان، هي التي نفذت الهجوم".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك