روسيا تورد طائرات الركاب " اليوشين" الى فنزويلا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22874/

وقع يوم 27 نوفمبر/كانون الثاني على ظهر السفينة الروسية " اميرال تشابانينكو" مدير عام شركة "اليوشين فينانس كومباني" الروسية ومدير عام شركة "فيكسيما" الفنزويلية مذكرة توريد طائرات الركاب الروسية من طراز " إيل- 96 -300" الى فنزويلا ، وذلك بحضور كل من رئيسي فنزويلا وروسيا.

زار رئيس روسيا دميتري مدفيديف ورئيس فنزويلا هوغو شافيز السفينة الحربية  الروسية الكبيرة لمقاومة الغواصات " اميرال تشابانينكو"  الراسية في ميناء لاغوايرا بفنزويلا. ورحب ضباط وبحارة السفينة بالرئيسين الضيفين ، ثم عزف النشيدان الوطنيان  لروسيا وفنزويلا. بعدها  صعد مدفيديف وشافيز الى متن السفينة .
 والجدير بالذكر ان سفينة مقاومة الغواصات  " اميرال تشابانينكو" بدأ انشاؤها في ترسانة "يانتار" الواقعة في مدينة كالينينغراد  الروسية واختتم صنعها  في 14 ديسمبرعام 1992 بصفتها  سفينة قائدة من جيل جديد. وفي ديسمبر عام 1998  مرت السفينة بالتجارب الحكومية في بحر البلطيق ، ثم ضمت الى  قوام الاسطول الحربي الشمالي الروسي.
ومنذ ذلك الحين غدت " اميرال تشابانينكو"  قطعة حربية عضوية  في القوات البحرية الروسية ومشاركة رئيسية في المناوارات البحرية السنوية. وقد اجريت من على ظهرها اطلاقات صاروخية ورمايات مدفعية. وكانت السفينة  "اميرال تشابانينكو"  قد ترأست حراسة المنطقة البحرية خلال رفع الغواصة النووية الروسية المنكوبة من قاع بحر بارينتس الى سطح البحر.
وطول السفينة 164 متراً، وعرضها 19 متراً ، وحمولتها 7400 طن ، وسرعتها 13 عقدة بحرية ،اي  ما يعادل 60 كيلومتراً في ساعة ، ومدى ابحارها 3 آلاف ميل. وبمقدور السفينة الابحار المستقل خلال فترة 30 يوما.  وزودت السفينة بأحدث الاسلحة الدقيقة .
وكانت قد بدأت مجموعة سفن الاسطول الشمالي الروسي، التي تضم كل من الطراد الصاروخي " بطرس الاكبر" وسفينة مقاومة الغواصات " اميرال تشابانينكو"  وسفن التأمين ، في رحلتها البحرية الطويلة يوم 21 سبتمبر/ايلول الماضي. ومن المتوقع ان تشارك السفن الروسية في المناورات الروسية الفنزويلية المشتركة الاولى التي من المخطط  البدء فيها يوم 1 ديسمبر / كانون الاول  القادم.

روسيا ستواصل التعاون مع فنزويلا في المجال العسكري
اعلن دميتري مدفيديف خلال زيارته  للسفينة الحربية  الروسية " اميرال تشابانينكو" ان روسيا ستواصل التعاون العسكري مع فنزويلا من أجل المحافظة على الاستقرار في منطقة الكاريبي.
وقال مدفيديف مخاطبا رئيس فنزويلا هوغو شافيز" نحن شاكرون على معاملتكم  الودية للاسطول الروسي والقوات المسلحة الروسية عامة".
وحسب قول مدفيديف فان المناورات الروسية الفنزويلية  هي "الفعاليات التي تضمن الاستقرار في المنطقة وفي العالم بصورة عامة".

روسيا تورد طائرات الركاب " اليوشين" الى فنزيلا 

الرئيس مدفيديف مع نظيره الفنزويلي تشافيز

ووقع يوم 27 نوفمبر/كانون الثاني على ظهر السفينة الروسية "اميرال تشابانينكو" مدير عام شركة "اليوشين فينانس كومباني" الروسية  ومدير عام شركة "فيكسيما" الفنزويلية للتصدير والاستيراد مذكرة توريد طائرات الركاب الروسية من طراز " إيل- 96 -300" الى فنزويلا وذلك بحضور كل من رئيسي فنزويلا وروسيا. وأفاد بذلك  لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اندري ليبوفيتسكي الناطق باسم الشركة الروسية. وأضاف ممثل الشركة قائلا: " يتعهد الجانبان خلال فترة 30 يوما بعقد اتفاقية بتوريد الطائرات المدنية الروسية الى فنزويلا. وتعتبر هذه الصفقة اول اتفاقية  بتوريد طائرات ركاب روسية الصنع الي فنزويلا. ويتم تسليم الطائرات من طراز " إيل- 96 -300" الى صاحب الطلب  في اواخر عام 2009 – اوائل عام 2010.
هذا وسيتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بعد انتهاء زيارته  لفنزويلا الى كوبا.

ندعوكم كذلك لمتابعه موضوع متعلق: روسيا وفنزويلا ماضيتان في التعاون التقني العسكري
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)