روسيا وفنزويلا ماضيتان في التعاون التقني العسكري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22839/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في نهاية محادثاته مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز أن روسيا وفنزويلا ستمضيان قدما في تعاونهما التقني العسكري، من جانبه قال تشافيز أن العالم أجمع مدين بالشكر لروسيا على صراعها من أجل اقامة عالم متعدد الأقطاب.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في نهاية محادثاته مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز أن روسيا وفنزويلا ستمضيان قدما في تعاونهما التقني العسكري، من جانبه قال تشافيز أن العالم أجمع مدين بالشكر لروسيا على صراعها من أجل اقامة عالم متعدد الأقطاب.
وقال مدفيديف:"سنستمر في تعاوننا التقني العسكري وفق أعراف الشرعية الدولية، وقد تبادلت مع الرئيس تشافيز الرؤى حول كيف وماذا علينا أن نفعل". وفي هذا السياق أكد مدفيديف على أن هذا التعاون غير موجه ضد أي طرف وهو تعاون " نابع من شراكة بين البلدين".
كما وتحدث الرئيسان عن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتم توقيع اتفاقية إلغاء تأشيرات الدخول لمواطني روسيا وفنزويلا وفي هذا السياق اعتبر الرئيس الروسي دول أمريكا اللاتينية "الأصدقاء الذين تربطهم بروسيا علاقات مميزة ومن بينهم صديقنا هوغو تشافيز". وقد عبر مدفيديف عن غبطته كونه الرئيس الروسي الأول الذي يزور فنزويلا.
وعرّج مدفيديف على حرص روسيا للعب دور في عالم متعدد الأقطاب قائلا ومخاطبا نظيره تشافيز " نحن مثلكم نرغب بعالم متعدد الأقطاب تعيش فيه الشعوب بشكل حسن". وأضاف مدفيديف" يعاني العالم الآن من أزمة اقتصادية ويتوجب علينا ايجاد جواب شاف له".
بدوره رحب الرئيس الفنزويلي بضيفه الكبير ومازحه بالقول :" انتم تتحركون في امريكا اللاتينية بسرعة البرق". وأضاف تشافيز أن العالم أجمع مدين لروسيا بالشكر على صراعها من أجل عالم متعدد الأقطاب " انه شيء ايجابي أن تقوموا بمثل هذه الجولة في دول امريكا اللاتينية، ونحن بداعي الاحترام انشدنا النشيد الوطني الروسي باللغة الروسية."
وقد استهل الرئيس الروسي زيارته لفنزويلا بزيارة ضريح بطل فنزويلا القومي قائد ثورة الاستقلال سيمون بوليفار. وهناك انشدت فرقة الكورال النشيد الوطني الروسي باللغة الروسية.
وسام التحرير
وقد قلد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ضيفه الكبير أرفع وسام في فنزويلا وهو وسام التحرير أو وسام صانع الاستقلال.

إقامة بنك مشترك
وفي الشق الاقتصادي قال مدفيديف أنه وفي غضون اسبوعين ستوقع اتفاقية بين روسيا وفنزويلا بخصوص إطلاق بنك روسي فنزويلي وسيجري العمل قريبا على وضع رأس مال نظامي له. كما اتفق الرئيسان على استخدام العملة المحلية في التبادل التجاري حيث تطرقا الى امكانية اتخاذ الروبل والبوليفار اساسا في تعاملاتهما الحسابية.
التعاون في مجال الطاقة الذرية
كما وبحث الرئيسان مسائل التعاون في مختلف المجالات الحيوية ونوه مدفيديف الى ان البلدين اقتربا بشكل حثيث الى توقيع عدد كبير من المشاريع الاستثمارية وخصوصا في مجال الطاقة الذرية.

امكانية التعاون مع اوبك بما يخص اسعار النفط

عبر مدفيديف عن رأيه بأن أسعار النفط لايجب أن تكون مرتفعة جدا وفي الوقت نفسه يجب ان لاتكون متدنية جدا. وفي محض اجابته على سؤال فيما اذا كانت روسيا ستدعم ممشى الأسعار 80-100 دولار للبرميل، قال الرئيس الروسي ان بلاده جاهزة للعمل مع دول اوبك من أجل تحديد سعر عادل للنفط بما فيها 80-100 دولار للبرميل.

إمكانية انضمام روسيا إلى منظمة "ألبا"

واجتمع الرئيس الروسي مع ممثلي دول منظمة "ألبا" المؤلفة من فنزويلا وكوبا وبوليفيا ونيكاراغو وذلك بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز. وقرر قادة ألبا، في دورتها الاستثنائية إنشاء عملة خاصة موحدة، ورفض التعاملات فيما بينها بالدولار.
 وحضر القمة  بالإضافة إلى شافيز رئيس بوليفيا ايفو موراليس، ورئيس هندوراس مانويل زيلايا ، ورئيس نيكاراغو دانيال أورتيغا  ورئيس الاكوادور رافائيل كوريا ، فضلا عن رئيس وزراء دومينيكا روزفلت سكيريت ونائب رئيس مجلس الدولة في كوبا كارلوس لاجى.
وفي وقت سابق اقترح تشافيز أثناء خطابه في قمة استثنائية لمنظمة "ألبا" ، اقترح على قادة المنظمة الاجتماع مع رئيس روسيا في جو غير رسمي.
وطرح ميدفيديف خلال الاجتماع  مسألة تطوير العلاقات الروسية مع هذه البلدان.
 وفى المؤتمر الصحفى عقب المحادثات الثنائية لم يستبعد مدفيديف إمكانية انضمام روسيا كعضو منتسب في منظمة "ألبا".

ويتضمن برنامج مدفيديف ليوم الخميس زيارة بصحبة تشافيز الى الطراد الروسي الذري بطرس الأكبر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)