روسيا والبرازيل تنويان اقامة شراكة في مجال التكنولوجيات الدفاعية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22821/

صدر يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني بعاصمة البرازيل ريو دي جانيرو عن رئيس روسيا دميترى مدفيديف ورئيس البرازيل لولا دا سيلفا بيان مشترك جاء فيه ان رئيسي روسيا والبرازيل ينويان إقامة شراكة استراتيجية في تطوير التكنولوجيات الجديدة بالمجال الدفاعي.

صدر يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني بعاصمة البرازيل ريو دي جانيرو  عن رئيس روسيا دميترى مدفيديف ورئيس البرازيل لولا دا سيلفا بيان مشترك جاء فيه ان رئيسي روسيا والبرازيل ينويان إقامة شراكة استراتيجية في تطوير التكنولوجيات الجديدة بالمجال الدفاعي. وصدر هذا البيان  في ختام المباحثات بين الرئيسين  الروسي والبرازيلي.
كما جاء في البيان ان الرئيسين أعربا عن ارتياحهما  بتوقيع اتفاقية التعاون في المجال التقني العسكري الذي من شأنه تفعيل القدرات المتوفرة لدى البلدين بغية إقامة الشراكة في تطوير التكنولوجيات الجديدة بمجال الدفاع.
ويؤكد البيان ان البرازيل تعد شريكة تجارية رئيسية لروسيا في أمريكا اللاتينية ، كما  
اشار الرئيسان  بارتياح الى تنامي التجارة بين البلدين التي بلغ حجمها  في عام 2007 قيمة تزيد عن 5 مليارات  دولار والتي  يجب ان تصل الى  رقم قياسي تاريخيا  في عام 2008 .
وينص البيان على ان الزعيمين يعتقدان بان لدى البلدين  قدرات ملموسة في مجال الطاقة. كما ذكرالرئيس البرازيلي ان بلاده مهتمة بان تتقاسم مع روسيا  خبرتها في مجال إنتاج الوقود البيولوجي .
وإضافة الى ذلك ، فان رئيسي الدولتين اعربا عن ارتياحهما بتوقيع اتفاقية الغاء طلب التأشيرة ( الفيزا) لدى قيام مواطني روسيا والبرازيل بزيارات قصيرة للبلدين . كما أبدى الرئيسان قناعتهما بان سريان مفعول هذه الاتفاقية ستعطى دفعة جديدة لتوسيع العلاقات الثنائية.
 كما  وخول الرئيسان في بيانهما الجهات المختصة في بلديهما بوضع خطة تحقيق الشراكة الروسية- البرازيلية الاستراتيجية. 
ووجه مدفيديف دعوة الى لولا دا سيلفا لزيارة روسيا في وقت ملائم له.

رئيسا البرازيل وروسيا تقترحان عقد قمة "بريك" عام 2009 في روسيا

أكد رئيسا الدولتين التطابق في موقفي روسيا والبرازيل من تشكيل النظام المالي العالمي الأكثر ديمقراطية الذي يأخذ بالحسبان المصالح الشرعية  لمراكز النفوذ الاقتصادي والسياسي الجديدة. كما أكد الرئيسان تطابق الاراء إزاء الحفاظ  على الدور المركزي لهيئة الامم المتحدة. ولدى ذلك شكر لولا دا سيلفا الرئيس الروسي لدعمه ترشيح البرازيل  بالعضوية  الدائمة في مجلس الامن الدولى المحدّث ، علما بانه سيتم اتخاذ قرار منسق فيما يتعلق بتوسيع مجلس الامن الدولي بعضويتيه الدائمة والمؤقتة.
وقد رحب الرئيسان في بيانهما المشترك بالحوار الدائر في إطار مجموعة " بريك" التي تضم البرازيل والهند والصين مشيرين الى أهمية هذا المنتدى للبحث المشترك عن حلول  للقضايا العالمية. وأيد الرئيسان أيضا فكرة عقد  قمة " بريك" الاولى  في روسيا عام 2009 .
وجاء في البيان ان رئيس البرازيل أكد دعم بلاده لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. معتقدا ان  مشاركة روسيا في منظمة التجارة العالمية ستساهم  في تكاملها مع الاقتصاد العالمي ،كما انها ستسهم في توطيد نظام التجارة متعدد الاطراف. وأبدى الرئيسان دعمهما للعمل المشترك على تحديث الصاروخ البرازيلي وأعربا عن عزمهما على تقديم الشراكة التكنولوجية بغية تطوير الصواريخ من جيل جديد.

روسيا والبرازيل تتفقان على تطوير مشترك لمنظومة "غلوناس" للملاحة  وتحديد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية  وتقرران إلغاء  تأشيرات الدخول عند رحلات مواطنيهما لمدة قصيرة
تم يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني بحضور الرئيسي الروسي  والبرازيلي التوقيع على 4 وثائق. وبلاخص وقّع  ميخائيل دميترييف مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري - التقني  وجلبيرتو انطونيو سابويو بورنير سكرتير وزارة الدفاع البرازيلية للشؤون الدولية والاستراتيجية على اتفاقية حكومية مشتركة حول التعاون العسكري – التقني بين البلدين.
وبالاضافة الى ذلك وقّع دميترييف وقائد القوات الجوية البرازيلية جونيتي سايتو على مذكرة تفاهم  بين  الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري - التقني  وقيادة القوات الجوية البرازيلية.
كما وقّع برنامج التعاون بين وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" ووكالة الفضاء البرازيلية  في مجال استخدام وتطوير منظومة  "غلوناس" الروسية الشاملة.
ووقّع وزيرا خارجية البلدين على اتفاقية حكومية مشتركة حول التخلى عن طلبات تأشيرات الدخول عند رحلات مواطني روسيا والبرازيل  لمدة  قصيرة ( لفترة لا تتجاوز 90 يوما).
مدفيديف: التحالف التكنولوجي بين روسيا والبرازيل قد ينشأ  في القريب العاجل
اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم الاربعاء في ريو دى جانيرو في ختام مباحثاته مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا " أعتقد ان مهمة اقامة التحالف التكنولوجي بين روسيا والبرازيل يمكن ان تنفذ بنجاح وان يكون ذلك في القريب العاجل".
وحسب قول رئيس الدولة الروسية فان الجانبين يهتمان بان يتطور التعاون بينهما ليس فقط في مجال توريد الخامات،  بل وفي ميدان تنفيذ مشاريع ذات تكنولوجيات عالية في قطاع الطاقة واستكشاف الفضاء وتطوير الاتصالات والتعاون العسكري – التقني. 
 مدفيديف: التبادل التجاري سيبلغ 10 مليارات  دولار في المستقبل القريب
ذكر دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي في ريو دى جانيرو اليوم الاربعاء ان حجم العلاقات التجارية بين روسيا والبرازيل قد وصل الى مستوى 6 مليارات  دولار (في السنة). واضاف الرئيس الروسي قائلا" لدينا آمكانيات  ان نتجاوز هذا الرقم العام الحالي ونصل في القريب العاجل الى حدود 10 مليارات  دولار".
يذكر ان التبادل التجاري بين روسيا والبرازيل بلغ 5،2 مليار دولار في عام 2007.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم