سفينة شحن روسية جديدة أطلقت الى الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22816/

أطلق يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من مطار "بايكونور" الفضائي نحو المحطة الفضائية الدولية صاروخ "سويوز" يحمل سفينة شحن فضائية "رقمية" جديدة من طراز "بروغريس ام-01 أم" ستستغرق رحلتها الى المحطة فترة 4 ايام. أفاد بذلك لوكالة أنباء " نوفوستي" الروسية ناطق باسم مركز التحكم في التحليقات الفضائية.

أطلق يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من مطار "بايكونور" الفضائي نحو المحطة الفضائية الدولية صاروخ "سويوز" يحمل سفينة شحن  فضائية "رقمية" جديدة من طراز "بروغريس ام-01 أم" ستستغرق رحلتها الى المحطة فترة 4 ايام. أفاد بذلك لوكالة أنباء " نوفوستي" الروسية ناطق باسم مركز التحكم في التحليقات الفضائية.
وأشار الناطق الى ان سفينة الشحن الاولى من جيل "بروغريس ام-01 أم" الجديد مزودة بنظام القيادة الرقمي الجديد الذي يختلف عن النظام العادي ، وسيستغرق تحليقها الى المحطة فترة 4 أيام وليس يومين ، وذلك بغية فحص كافة انظمتها.
وكان فلاديمير سولوفيوف المشرف على القطاع الروسي في المحطة الفضائية الدولية قد أوضح  ان "هذه السفينة تسير الى المحطة الدولية بموجب جدول الايام الاربعة الذي يقضي بفحص الانظمة والتأكد من ان كل الاوامر الواردة من الارض تنفذها الاجهزة الرقمية بدقة فائقة".
ومضى سولوفيوف قائلا:" لا يعني ذلك ان كل السفن الفضائية اللاحقة من الجيل الجديد سيستغرق  تحليقها فترة 4 ايام . وعلينا التأكد من دقة عمل الانظمة في السفينة . واذا سارت الامور على ما يرام  ولم تسجل ملاحظات ملموسة فاننا سننتقل الى مخطط اليومين من التحليق.
وستقوم سفينة الشحن من الجيل الجديد بايصال 2.5 طن من الحمولة الى المحطة ، وبينها 185 كيلوغراماً من الماء و105 كيلوغرامات  من الاجهزة العلمية، فضلا عن 37 كيلوغراماً من أجهزة الفيديو والاجهزة الفوتوغرافية والاغراض الشخصية لرواد الفضاء و طرود الاقرباء.
ومن المخطط  له ان تلتحم  سفينة الشحن "بروغريس" مع المحطة الفضائية الدولية  التحاما اوتوماتيكيا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني في الساعة الثالثة والدقيقة الثالثة والعشرين بعد الظهر بتوقيت موسكو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم