"غازبروم": "نفط غاز" الأوكرانية ستسدد ديونها عن صادرات الغاز بحلول 1 ديسمبر

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22769/

توصلت شركة "غازبروم" الروسية الى اتفاق مع شركة "نفط غاز" الأوكرانية حول تسديد الديون المترتبة على الاخيرة عن صادرات الغاز الروسي في سبتمبر/أيلول وجزء من الديون عن الصادرات في أكتوبر/تشرين الاول، وذلك قبل يوم 1 ديسمبر/كانون الاول من العام الحالي.

توصلت شركة "غازبروم" الروسية الى اتفاق مع شركة "نفط غاز" الأوكرانية حول تسديد الديون المترتبة على الاخيرة عن صادرات الغاز الروسي في سبتمبر/أيلول وجزء من الديون عن الصادرات في أكتوبر/تشرين الاول، وذلك قبل يوم 1 ديسمبر/كانون الاول من  العام الحالي. افاد بذلك المكتب الصحفي لـ"غازبروم" يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني في ختام لقاء رئيس الشركة الروسية أليكسي ميللر مع رئيس"نفط غاز" الاوكرانية أوليغ دوبينا.
يذكر ان ديون شركة "نفط غاز" عن صادرات الغاز الروسي في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الاول ونوفمبر/ تشرين الثاني، اخذا في الحسبان الغرامات، تبلغ 2.4 مليار دولار.
وفي يوم 2 أكتوبر/تشرين الاول الماضي ، في اثناء لقاء رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو تم توقيع مذكرة حول التعاون بين البلدين في مجال الغاز. وينص احد من البنود الرئيسية للوثيقة على امكانية الانتقال الى علاقات مباشرة طويلة الأمد  بين "غازبروم" و"نفط غاز" اعتبارا من يوم 1 يناير /كانون الثاني العام المقبل.

وقد كلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في الاسبوع الماضي أليكسي ميللر بتحصيل الديون المترتبة على الشركة الأوكرانية عن صادرات الغاز الروسي. وعندئذ اعلن ميللر ان شركته يمكن ان ترفع أسعار الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا لتبلغ 400 دولار لكل ألف متر مكعب إبتداء من مطلع عام 2009 .
وقال الممثل الرسمي لشركة "غازبروم" سيرغي كوبريانوف  بعد مباحثات اليوم الثلاثاء" لقد تم التأكيد هذا اليوم بصورة خاصة انه وفقا للمذكرة الموقعة بين الطرفين  فان الانتقال الى عقود مباشرة طويلة الأمد  بين "غازبروم" و"نفط غاز" يمكن ان يكون فقط  في حال تسديد الجانب الاوكراني جميع الديون المترتبة عليه".     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم