سيدة تفوز على 6 رجال بمنصب العمدة لأول مرة في مصر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22748/

فضل الحزب الحاكم في بلدة قمبوها المصرية سيدة على 6 رجال لتكون عمدة البلدة ، وهي المرة الأولى التي تتولى فيها إمرأة منصب كهذا في مجتمع ذكوري الثقافة والتقاليد.

فضل الحزب الحاكم في بلدة قمبوها المصرية سيدة على 6 رجال لتكون عمدة البلدة بسكانها العشرة آلاف،وهي المرأة الأولى التي تتولى إمرأة مثل هذا المنصب مجتمع ذكوري الثقافة والتقاليد.

وقد تلقت المحامية الصعيدية ايفا هابيل كيرلس البالغة من العمر 53 سنة خبر فوزها بفرح، لتكون بذلك عمدة هذه القرية، التى تبعد عن  العاصمة المصرية 400 كم جنوب البلاد ويسكنها حوالى 10 آلاف نسمة.

تتمتع  العمدة ايفا بأصول عريقة فى بيئة تعد العصبية احدى ركائزها الاساسية، وقد شغل والدها وجدها هذا المنصب من قبل.

حصلت ايفا على ليسانس في الحقوق وعاشت فى ثمانينيات القرن الماضي بالعراق ثم عادت لتعمل في المحاماة بالعاصمة المصرية قبل أن تتولى منصب أمينة المرأة فى الحزب الحاكم  بمدينة ديروط الواقعة جنوب البلاد.

وعلى الرغم من الانتقادات الحادة التى وجهت للحكومة المصرية بعد الموافقة على قيام سيدة بمهام وظيفة المأذون.. جاء القرار بتعيين هذه المرأة لمنصب العمدة بصعيد مصر ليضفي مزيدا من الإثارة  على الجدل الدائر حول الدور المستقبلي للمرأة في هذا البلد.

من جهة أخرى شهدت القاهرة المؤتمر الوزاري الثاني حول دور المرأة فى تنمية دول منظمة المؤتمر الإسلامي، بمشاركة ممثلين من 41 دولةً ناقشوا محاور عدة منها القضاء على الفقر وتحقيق التنمية الشاملة والمساواة بين الجنسين، علاوة على ترقية المرأة على جميع المستويات مع البحث عن آلية لمشاركة المرأة فى صنع القرار.


التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)