رئيس أرمينيا سيزور تركيا للمرة الاولى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22731/

قبل سيرج سركسيان دعوة نظيره التركي عبد الله غول لزيارة هذا البلد في عام 2009 حين ستجرى هناك المباراة الجوابية بين المنتخبين الارمني والتركي في إطار تصفيات بطولة العالم في كرة القدم. وأفاد بذلك وزير الخارجية الارمني الذي يشارك في لقاء وزراء الخارجية للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود.

قبل سيرج سركسيان دعوة نظيره التركي عبد الله غول لزيارة هذا البلد في عام 2009 حين ستجرى هناك المباراة الجوابية بين المنتخبين الارمني والتركي في إطار تصفيات بطولة العالم في كرة القدم. وأفاد بذلك وزير الخارجية الارمني الذي يشارك في لقاء وزراء الخارجية للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود. وتتميز هذه الزيارة بان الرئيس الارمني سيزور تركيا لاول مرة.
وكان الرئيسان التركي والارمني قد التقيا بيريفان في سبتمبر الماضي حين أجريت هناك المباراة الكروية بين المنتخبين. وقد وُصف  في تركيا لقاء رئيسي الدولتين المجاورتين اللتين لا توجد بينهما علاقات دبلوماسية بانه تاريخي. وما تزال الحدود بين تركيا وارمينيا مغلقة منذ عام 1993 بمبادرة من أنقرة.

 وتطرح تركيا عددا من المقدمات لتطبيع العلاقات بين البلدين، ومنها عدول أرمينيا عن سياسة انتزاع الاعتراف الدولي بالابادة الجماعية للأرمن في الدولة العثمانية خلال  سنوات الحرب العالمية الاولى وتسوية نزاع قره باغ طويل الامد.
وتفيد صحيفة " حرية" التركية بان تركيا تنوي ان تقدم عرضا خاصا لأرمينيا وهو إيفاد سفير مفوض الى يريفان بدون ان تفتح بعثة دبلوماسية. وتشير الصحيفة ان ذلك سيكون ممكنا في حالة موافقة أرمينيا على تشكيل اللجنة الخاصة بالتحقيق في أحداث عام 1915.
وسيعني ذلك ان تركيا وأرمينيا ستقيمان العلاقات الدبلوماسية  في واقع الامر. اما يريفان فتعلن من جانبها عن استعدادها لاقامة العلاقات الدبلومسية بدون طرح أية شروط  تمهيدية.
والجدير بالذكر ان وزير الخارجية الارمني أدوارد نالبانديان يزور حاليا  اسطنبول حيث  التقى نظيره التركي على باباجان في إطار لقاء وزراء الخارجية للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)