إيران مستعدة لتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22712/

أبدى المسؤولون الإيرانيون استعدادهم لتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة الثقيلة الضرورية وبمجمع صواريخ مضادة للطائرات الخاصة بقوات الدفاع الجوي. جاء ذلك أثناء زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم الإثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني إلى العاصمة الإيرانية.

أبدى المسؤولون الإيرانيون استعدادهم لتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة  الثقيلة الضرورية وبمجمع صواريخ مضادة للطائرات خاصة بقوات الدفاع الجوي. جاء ذلك أثناء زيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان يوم الإثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني إلى العاصمة الإيرانية.

وتناولت زيارة  سليمان  ملفات سياسية واقتصادية وامنية. وكذلك التطورات على الساحة اللبنانية والدولية باعتبار ان ايران قوة اقليمية لها دور اساسي تلعبه في لبنان.

وبحث الرئيس اللبناني ،الذي وصل يوم الإثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني إلى طهران، آفاق الشراكة التجارية وسبل التعاون في المجالين العسكري والتقني بين البلدين.

وفضلاً عن ذلك، يشدد الإيرانيون على اهتمامهم في تطوير العلاقات الاقتصادية مع لبنان والمشاريع الاستثمارية.

ووصف السفير الإيراني في بيروت   زيارة الرئيس سليمان بالتاريخية وقال إنها ستعطي دفعا قويا لتطوير العلاقات الثنائية.

وقد رحبت قيادة حزب الله بالزيارة التي يقوم بها الرئيس اللبناني إلى طهران، ووصفت سليمان " بالسياسي الحكيم والشجاع".

وتوقعت جريدة" الحياة" توجه سليمان بالشكر إلى رئيس الجمهورية الإسلامية محمود أحمدي نجاد على دعمه "لسيادة واستقلال لبنان وتقديمه الدعم الفوري للبنان بعد العدوان الإسرائيلي عليه عام 2006".

 هذا ويختتم سليمان زيارته إلى هذا البلد يوم الثلاثاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

اطالة امد البروتوكول الدفاعي

اعلن السفير الايراني في لبنان محمد رضا شيباني استعداد بلاده لتنمية التعاون في مجال الدفاع مع بيروت . واوضح شيباني بخصوص التعاون العسكري بين البلدين والذي اثيرت حوله ضجة واسعة في أوساط وسائل الاعلام الغربية وقال "ان البلدين وقعا سابقا بروتوكولا للتعاون الدفاعي لمدة 5 سنوات، وقد بقي من هذه الفترة سنة ونصف السنة"، مضيفا ان ايران مستعدة لتنمية التعاون الدفاعي مع لبنان واطالة امد البروتوكول، وسوف تجري محادثات في هذا المجال خلال هذه الزيارة.
ووصف السفير ازدياد قوة لبنان في مواجهة التهديدات بأنه أمر لا يروق لامريكا واسرائيل مؤكدا ان اي انوع من التعاون بين ايران ولبنان انما يجري في اطار التعاون الرسمي من اجل إزالة التهديدات التي يواجهها لبنان. كما اعتبر محمد رضا شيباني مكانة المقاومة بأنها الدعامة الرئيسية لأي استراتيجية دفاعية في اي بلد يواجه التهديدات.

من جانبه وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي اللبناني عامر مشموشي أن زيارة الرئيس اللبناني الى ايران ماهي إلا خطوة تهدف الى إعادة لبنان الى الخارطة الدولية" وينطلق المحلل من تصريحات الرئيس سليمان التي تتحدث عن هذا الهدف. ولكن هذا لايمنع ،من وجهة نظر المشموشي، من "ان تكون الزيارة مناسبة لتدعيم العلاقات بين البلدين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية