حوار فلسطيني اسرائيلي عبر الصحف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22594/

تقوم منظمة التحرير الفلسطينية للمرة الأولى في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالتوجه مباشرة إلى الإسرائيليين عبر صحفهم ولغتهم العبرية.

تقوم منظمة التحرير الفلسطينية للمرة الأولى في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالتوجه مباشرة إلى الإسرائيليين عبر صحفهم ولغتهم العبرية.
يقول صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير:"الرئيس عباس يعتقد أن الكثير من الاسرائيليين لا يعرفون مضمون مبادرة السلام العربية.. لذلك قرر نشر مضمون المبادرة باللغة العبرية في الصحف الاسرائيلية وبالعربية في الصحف الفلسطينية.. لأن الرئيس عباس مقتنع أن السلام ممكن ويمكن لمبادرة السلام العربية أن تشكل أساسا لذلك.. ولأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس راغب في أن يكون الإسرائيلي على معرفة كاملة بمضون مبادرة السلام العربية ومنعا لأي سوء فهم في الترجمة نشرت منظمة التحرير هذه المبادرة على صفحات الجرائد العبرية. إلا أن المستهدفين من هذه الخطوة لم يحمل رد فعلهم الكثير من الترحيب، فالشارع الاسرائيلي وبحسب آراء بعض المارة لايظهر أي حماسة لهذه الخطوة.
أما الرد الرسمي الإسرائيلي فاكتفى بوصف الخطوة بغير الواضحة. حيث قال يغال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "صعب قليلا فهم ما تريد منظمة التحرير الفلسطينية قوله.. هل ينبغي لنا ببساطة ترك برنامج عمل أنابوليس؟..  هل هذا يعني أنهم يريدون بدء مفاوصات جديدة على اسس جامعة الدول العربية؟.. رسالة اليوم غير واضحة".
وتأتي خطوة الرئيس عباس التي وصفها الجانب الإسرائيلي بغير المفهومة، غداة تأكيد وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أنه لا مجال لتنفيذ حق عودة اللاجئين، وأيضا غداة الرفض المطلق  للتفاوض بشأن مستقبل القدس الذي أعلنه زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو المتجه للفوز بالانتخابات المقبلة وفق استطلاعات الرأي..
وقد وضعت هذه المبادرة تساؤلات عديدة.  فما الذي يريده عباس فعليا من هذه الخطوة ولماذا الآن؟.. خصوصا أنها تتزامن مع نهاية عام 2008.. تاريخ كان يفترض أن تحمل أوراق الصحف كلمات الاتفاق النهائي بين الطرفين وايضا إعلان قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية