روسيا مستعدة لمساعدة قبرص في حل مشكلة شحة المياه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22529/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن الشركات الروسية مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في حل قضية شحة المياه في جزيرة قبرص . كما أعلن مدفيديف انه من المهم جدا بالنسبة لروسيا ان قبرص تؤيد المبادرة بعقد المعاهدة الرامية الى ضمان الامن في القارة الاوروبية.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن الشركات الروسية مستعدة للمشاركة في مشاريع مختلفة بقبرص وخصوصا في مجال تقديم المساعدة اللازمة فيما يتعلق بحل قضية شحة المياه في جزيرة قبرص .
جاء تصريح مدفيديف هذا خلال مباحثاته مع نظيره القبرصي ديميتريس خريستوفياس في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني بموسكو.
وأعرب الرئيس الروسي عن إرتياحه من مستوى العلاقات الروسية القبرصية، واصفا اياه بأنه جيد.
من جانبه أيد الرئيس القبرصي مبادرة روسيا الخاصة بتجديد نظام الأمن في أوروبا وتحديثه، مشددا على أن بلاده تقف إلى جانب إلغاء نظام تأشيرات السفر بين روسيا وقبرص.
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس مدفيديف كان قد إقترح توقيع إتفاقية الأمن الجديدة التي تقضي بإنشاء نظام الأمن الموحد في المنطقة اليورو أطلسية.
وعقب مباحثات الرئيسين الروسي والقبرصي تم توقيع البيان المشترك حول تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الشامل بين روسيا الإتحادية وجمهورية قبرص، كما وقعت إتفاقية بين الحكومتين حول التعاون في مجال الصحة.

 العلاقات الروسية القبرصية والامن الاوروبي

أعلن دميترى مدفيديف في ختام مباحثاته مع نظيره القبرصي انه من المهم جدا بالنسبة لروسيا ان قبرص تؤيد المبادرة  بعقد المعاهدة الرامية الى ضمان الامن في القارة الاوروبية. وأضاف مدفيديف  قائلا: " اننا ننطلق من مواقف متقاربة جدا". وأشار الرئيس الروسي الى ان موقفي البلدين يتشابهان او يتطابقان  في القضايا الدولية الاخرى ، بما فيها قضية كوسوفو والوضع في البلقان وعلاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي.
وأعلن مدفيديف قائلا: " اننا ننادي الى  التسوية السلمية لكافة المسائل المختلف بشأنها  على اساس القانون الدولي وتقوية المؤسسات التي يقوم عليها نظام العلاقات الدولية ، وبالدرجة الاولى هيئة الامم المتحدة" ، وذكر الرئيس الروسي بان البيان الذي تم اتخاذه اليوم ينص على هذه البنود.
وأشار رئيس قبرص من جانبه الى ان "مبادرة روسيا والرئيس مدفيديف التي من شأنها إنعاش نظام الامن الاوروبي وإعادة بنائه تلقى فقط اصداء ايجابية  من طرفنا ، اذ انها تقوم على مبادئ الامم المتحدة والقانون الدولي وميثاق هلسنكي". ويعتقد  ديميتريس خريستوفياس ان هذه المبادئ تؤدي الى الحوار والتفاهم المتبادل وحل المسائل حلا مشتركا وليس الى ما يسمى بالنظام  الجديد ،او بالاحرى الفوضى في واقع الامر.
وتعهد ديميتريس خريستوفياس بان تبذل قبرص المزيد من الجهود في اطار الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع غيرها من الدول لتبلغ العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي مستوى جديدا.

اتفاقية تفادي الضريبة المزدوجة

أعلن الرئيس القبرصي ان روسيا  وقبرص ستعقدان  بعد فترة اتفاقية تفادي الضريبة المزدوجة ، وقال: "  بذلت وزارتا بلدينا قصارى الجهود لاعداد اتفاقية تفادي الضريبة المزدوجة. وقد تم تبادل الاراء بيني وبين الرئيس الروسي في هذا الموضوع." واضاف الرئيس القبرصي  قائلا: "اود ان اؤكد لرجال الاعمال القبرصيين  وأبناء قبرص كلهم اننا سنشهد في الوقت القريب أنباء ايجابية  في هذا المجال".
وأشار الرئيس الروسي من جانبه ان العلاقات بين البلدين تتطور بنشاط.، ومضى قائلا : " اعول على ان اللجنة الحكومية المشتركة للبلدين ستبذل المزيد من الجهود لحل المسائل القائمة المتبقية ، بما فيها مسألة تفادي الضريبة المزدوجة."

 روسيا تدعو الى التسوية الشاملة لقضية قبرص على اساس الوفاق

أكد دميتري مدفيديف ان روسيا تدعو الى التسوية الشاملة لقضية قبرص على أساس الوفاق بين جميع الاطراف ، وأضاف الرئيس الروسي قائلا : "اننا نؤكد موقفنا المبدئي من التسوية الشاملة والكاملة في قبرص على اساس القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي ، وكذلك الوفاق بين الاطراف الذي يمكن التوصل اليه عن طريق الحوار المفتوح"  . وشدد الرئيس الروسي على ان "القرار  النهائي بيد القبرصيين  انفسهم".




تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)