الفرقاطة الهندية تغرق سفينة للقراصنة الصوماليين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22507/

أغرقت السفينة العسكرية الهندية "تابار" في مساء 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، سفينة للقراصنة الصوماليين على مقربة من سواحل الصومال.

قال رئيس الوزراء الصومالي نور حسن حسين في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني ان دوريات القوات البحرية لن توقف القرصنة، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

 وطلب  حسين المزيد من المساعدة للتعامل مع الشبكات الاجرامية، التي لها صلات بما يحصل عند  سواحل الصومال.

وصرح حسين بأنه يتحتم مواجهة أعمال القرصنة برا وبحرا، مشيرا الى أنه سيتضح في الشهور المقبلةمن هي المنظمات خارج الصومال المتورطة في جرائم الخطف.

الإتحاد الأوربي يقرر إرسال 80 سفينة حربية

وعلى الصعيد نفسه قرر الاتحاد الأوروبي  إرسال 80 سفينة حربية الى السواحل الصومالية في الشهر المقبل، أملا في كسب المعركة ضد قطاع الطرق البحرية، وإعادة الطمأنينة لشركات الملاحة، التي صارت ترتجف عند ذكر سواحل الصومال وخليج عدن.
البحرية الهندية تدمر سفينة للقراصنة

إختطف القراصنة الصوماليون يوم الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني سفينة يونانية في خليج عدن، ويتألف طاقمها من 25 شخصا. في غضون ذلك دمرت القوات البحرية الهندية مساء الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني، سفينة للقراصنة على مقربة من سواحل الصومال.

جاء ذلك عندما بادرت السفينة العسكرية الهندية "تابار"، أثناء دورية حراسة، بإطلاق النار على سفينة للقراصنة كانت تبحر برفقة زورقين، أثناء إعتراض الأخيرة لها، وقابلها القراصنة برد مماثل، وتم تبادل إطلاق النار، مما أدى إلى تدمير سفينة القراصنة.

يذكر أن السفينة الهندية تم صنعها في روسيا وسلمت إلى الهند عام 2004، وأدخلتها الأخيرة ضمن إسطولها البحري. وقد إشتركت هذه السفينة في بداية أكتوبر/تشرين الأول في عمليات مراقبة السواحل الصومالية.

ومما يجدر ذكره أن جميع السفن الدولية التي تقوم بدوريات حراسة لمنع عمليات القرصنة تنطلق من الهند.

بريطانيا تسلم 8 قراصنة إلى السلطات الكينية
سلمت القوات البحرية البريطانية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني  8 من القراصنة الصوماليين الى الشرطة الكينية بميناء مومباسا. وكان طاقم الفرقاطة البريطانية "كومبرلاند" قد ألقى القبض عليهم في الإسبوع الماضي،للإشتباه بضلوعهم في اختطاف سفينتي شحن يمنية ودانماركية  قبالة السواحل الصومالية.
من جانب آخر صعّد القراصنة الصوماليون نشاطهم، حيث اختطفوا سفينة صيد تايلاندية وأخرى تحمل علم هونغ كونغ تابعة لخطوط النقل الإيرانية.
كوريا تروم إرسال سفن حربية إلى السواحل الصومالية
من جهة أخرى قال مسؤولون كوريون جنوبيون يوم الاربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني ان وزارة دفاع بلادهم ستسعى للحصول على موافقة البرلمان لارسال سفن حربية الى المياه الدولية قبالة الصومال لحماية السفن التجارية الكورية الجنوبية من القراصنة.ويأتي هذا السعي بعد أن استولى قراصنة صوماليون، في الاسابيع القليلة الماضية على سفينة بضائع كورية جنوبية واحتجزوا بحارة كوريين جنوبيين كانوا بين طاقم سفينة يابانية.

فويتينكو: الوضع السياسي في الصومال يساعد على أعمال القرصنة
من جهته أكد الخبير في الشؤون البحرية ميخائيل فويتينكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، أن الوضعَ السياسي في الصومال يوفر أرضية خصبة لتنامي أعمالِ القرصنة في المنطقة.
وأضاف فويتينكو قائلا: " ... إذا وصلت جماعة الشباب الإسلاميين إلى السلطة، فلا ينتظر من ذلك أي خير... لأنهم يساندون القراصنة. وبالتالي إذا وصلوا إلى السلطة سنجد أمامنا دولة للقراصنة".
مسلم: رأس الرجاء الصالح ليس طريقا آمنا
كما أكد الباحث في الشؤون الاستراتيجية طلعت مسلَّم في اتصال أجرته معه القناة، أن طرق الملاحة الدولية ستتأثر بتزايد أعمال القرصنة في خليج عدن وبحر العرب.
وأضاف بهذا الصدد: "...ان حادث خطف ناقلة النفط السعودية الأخيرة قبالة السواحل الصومالية، سيجعل طريق رأس الرجاء الصالح أيضا  ليس آمنا...ما لم يتم إتخاذ الإجراءات المطلوبة للسيطرة على عملية القرصنة ومكافحتها".
رسالة شكر للـ"المغوار" الروسية

أبرقت إدارة شركة كليبير الدنماركية للنقل البحري برسالة شكر وامتنان لقيادة وطاقم السفينة الحربية الروسية ني اوستراشيمي (المغوار)، على حمايتها لإحدى السفن التابعة لها "سيس كوماندر" وذلك أثناء عبورها خليج عدن الذي تجوبه سفن القرصنة "النشيطة هذه الأيام".

وعبر رئيس الشركة عن تحياته القلبية وامتنانه العميق للسفينة الروسية على تصرفها الذي يعكس التقاليد الحميدة والمثالية للسفن الحربية.

  فرقاطة المانية تبعد قراصنة كانوا يحاولون الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية
صرح متحدث باسم القوات البحرية الألمانية الأربعاء 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن قوات بلاده احبطت محاولة قام بها قراصنة لاختطاف سفينة بريطانية ناقلة للنفط "ترافالغار" على بعد 650 كم قبالة سواحل جيبوتي.
وفي التفاصيل فقد تلقت الفرقاطة الالمانية"كارلسروه" نداء استغاثة من السفينة البريطانية"ترافالغار" قالت فيه انها تتعرض لهجوم من 8 أو 9 زوارق سريعة. وعلى الفور اقلعت مروحية المانية ،وعندما اقتربت المروحية وباشرت بالانخفاض لاذ القراصنة بالفرار.
وقالت البحرية الألمانية إن مروحية تابعة للفرقاطة عينها أرغمت يوم الاثنين الماضي على الفرار زورقين سريعين كانا يحاولان الاستيلاء على سفينة الشحن المصرية "اندينتو" على بعد حوالى خمسين كيلومترا قبالة السواحل اليمنية، .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك