معرض "الإسلوب الصارم" في دار بورغانوف بموسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22473/

أفتتح متحف دار بورغانوف في موسكو معرضا جمع أعمال عدد من الفنانين الروس، الذين ذاع صيتهم في ستينيات القرن الماضي، في معرض بعنوان "الاسلوب الصارم". وهو إتجاه فني تفرع عن المدرسة الواقعية الإشتراكية التي سادت في زمن الإتحاد السوفيتي.

أفتتح  متحف دار بورغانوف في موسكو معرضا جمع أعمال عدد من الفنانيين الروس، الذين ذاع صيتهم في ستينيات القرن الماضي، في معرض بعنوان "الاسلوب الصارم". وهو إتجاه فني تفرع عن المدرسة الواقعية الإشتراكية التي سادت في زمن الإتحاد السوفيتي.

وقد أطلق النقاد هذا المصطلح على اعمال الفنانين الشبان، الذين استوحوا أعمالهم من الفن التشكيلي السوفياتي، وذلك لإضفاء نبض حي من الواقع الحياتي اليومي على مبادئ الواقعية الاشتراكية المسيطرة في ذلك الوقت.   
كانت فترة العمل بهذا الإسلوب في الفن الروسي قصيرة جدا، فهي تحددت بعقدي الستينيات والسبعينيات، لكن صداها وتأثيرها واهمية فنانيها تركت بصمة عميقة وحساسة.
إنتمت مجموعة هؤلاء الفنانين أمثال بافل نيكانوف وألكسندر بورغانوف ودميتري ونينا جيلينسكي وبيوتر أوسوفسكي وفيكتور بايكوف وأيغر أوبراسوف، إلى جيل جديد نشأ بعد انتهاء الحرب.  
ويحتوي المعرض على لوحات ومنحوتات ورسوم غرافيك ليست من تلك الفترة فحسب، بل ومن فترات لاحقة أيضا، لكن ما يجمع بينها، هو اللمسة المميزة لهذا الاسلوب. فهي تتجسد في الحس الصارم باللون والحركة، والنظرة في الوجوه على اللوحات الشخصية، وفي مجموعة الالوان. 
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية