راقصة باليه شهيرة تعرض فنها في مهرجان عالمي لنجوم الباليه بموسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22333/

قدمت أوليانا لوباتكينا نجمة مسرح مارينسكي بسانت بطرسبورغ حفلتي باليه على خشبة مسرح الأوبريت في موسكو، وكانت الحفلة الأولى قد جمعت باقة من أجمل ما صممه الفنان الفرنسي رولان بيتي، كما وكرست حفلتها الثانية للباليه الكلاسيكي. وقد شارك في العروض نجوم من مسارح "البلشوي" و"لاسكالا" و"غراند أوبرا"، وذلك في نطاق المهرجان العالمي لنجوم الباليه.

 قدمت أوليانا لوباتكينا نجمة مسرح مارينسكي بسانت بطرسبورغ حفلتي باليه على خشبة مسرح الأوبريت في موسكو، وكانت الحفلة الأولى قد جمعت باقة من أجمل ما صممه الفنان الفرنسي رولان بيتي، كما وكرست حفلتها الثانية للباليه الكلاسيكي. وقد شارك في العروض نجوم من مسارح "البلشوي" و"لاسكالا" و"غراند أوبرا"،وذلك في نطاق المهرجان العالمي لنجوم الباليه.
وأهدت أوليانا لوباتكينا راقصة الباليه وفنانة الشعب حفلتها الأولى للمصمم الفرنسي الشهير رولان بيتي في عيد ميلاده الـ85 ، و اختار بيتي بنفسه فقرات الحفل الذي نظم تحت إسم أوليانا. ولم تهتم لوباتكينا بمشاهدها فقط وإنما ساعدت زملاءها من المسارح الأخرى. وقد قالت أوليانا لوباتكينا "أقدم رؤيتي وخبرتي للزملاء لأنني أحترف الباليه منذ وقت طويل، ولدي ما أقدمه فيما يتعلق بالتعامل مع الموسيقى والضوء والفضاء المسرحي... لان اختيار الإضاءة مسألة حساسة... والألوان عموما هامة جدا في الباليه لأنها تشترك مع الموسيقى في تشكيل الجو العام للباليه".

وتعتبر لاباتكينا إحدى أهم راقصات الباليه في روسيا والعالم، حيث قامت بتأدية الأدوار الرئيسية في أشهر الباليهات ...فهي جيزيل في باليه "جيزيل" وميدورا في "القرصان"، وزبيدة ،وهو الدور الرئيسي، في باليه" شهرزاد".
وقالت لوباتكينا " ان الشخصيات الشرقية كثيرة في برنامجي ، فأنا أحب هذه الثقافة العميقة ...لايمتلك الراقص إلا أشكالا حركية مرسومة عليه أن يكونها بليونة جسده ...الموسيقى الشرقية تفترض أشكالا معقدة وهي ،في الوقت نفسه، رقيقة وغريبة. وبالنسبة لي سعادة حقيقية أن أدفع جسدي لتشكيل هذه التكوينات الفريدة".

نبذة عن حياة أوليانا لوباتكينا

ولدت اوليانا لوباتكينا   في لينينغراد (سانت بطرسبورغ حالياً) عام 1973.  مارست في طفولتها الرقص والجمباز الرياضي، ثم التحقت بمعهد "فاغونفا" للباليه الروسي بلينينغراد. وبعد التخرج قبلت  لوباتكينا  للعمل في فرقة مسرح "مارينسكي".

وفي بداية مشوارها رقصت لوباتكينا  في باليه "دون كيخوت" و باليه "جيزيل" و باليه"شوبينيانا" و "شهرزاد".ومن ثم بدات بتمثيل الادوار الرئيسية في العديد من الباليهات بما في ذلك باليه"بحيرة البجع" وباليه "زغفريد" وغيرها. 
وقد حصلت أوليانا حتى الآن على عدد كبير من الجوائز الروسية والعالمية،من أهمها جائزة "الشعاع الذهبي"  و"القناع الذهبي" و"بينوا دو لا دانس" ، كما ونالت لقب أفضل راقصة باليه عام 1991، ومنحت ايضا عام 2005 لقب فنانة الشعب في روسيا الإتحادية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية