روسيا توقف تصدير مجمع "اسكندر"...الى اجل غير محدد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22249/

أفاد نيقولاي ديميديوك مدير المهام الخاصة في مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" الحكومية الروسية ان روسيا لن تبدأ في تصدير المجاميع الصاروخية العملياتية التكتيكية "اسكندر" الى الخارج الا بعد إتمام عملية تزويد الجيش الروسي بها وفقا للخطط المحددة.

أفاد نيقولاي ديميديوك مدير المهام الخاصة في  مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" الحكومية الروسية ان روسيا لن تبدأ في تصدير المجاميع الصاروخية  العملياتية التكتيكية "اسكندر" الى الخارج الا بعد اتمام عملية تزويد الجيش الروسي بها وفقا للخطط المحددة. كما تحدث ديميديوك  عن خطط الشركة الاخرى ، بما في ذلك  التعاون مع الاسواق العربية.
 وأفاد نيقولاي ديميديوك مدير المهام الخاصة في مؤسسة "روس اوبورون أكسبورت" الحكومية بان الازمة المالية العالمية لن تمنع روسيا من صنع المجاميع الصاروخية  "اسكندر" التي قد تنشر في محافظة كالينينغراد الروسية الغربية في حالة نشر الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا الشرقية. وأكد ديميديوك ان مكتب تصميم الماكينات الواقع في مدينة كولومنا بضواحي موسكو حيث تم تصميم المجمع ومعمل " فوتكينسكي" حيث يتم صنعه هما شركتان قويتان لا تواجهان اية مشاكل. وفي الوقت نفسه فقد تم ،على حد قوله ، وقف تصدير تلك المجاميع الى الخارج الى ان تستكمل وحدات الصواريخ في القوات المسلحة الروسية.
وقد أبدى عدد من الدول ، بما فيها الدول العربية اهتمامها ببهذه المجاميع . وذكر ديميديوك ان المجاميع " اسكندر" الحديثة تحل  تدريجيا محل المجاميع  "توتشكا – او" التي كان الجيش الروسي يزود بها سابقا.
باية عملة ستسدد الحسابات مع الدول العربية ؟
يطلب ممثلو مؤسسة "اوبورون اكسبورت" الحكومة الروسية بتأمين عملية إقراض المؤسسات الدفاعية. وقال ديميديوك: " ان الاوضاع في الصناعة الدفاعية وقدرة الشركات على الاقتراض بهدف تنفيذ الصفقات المعقودة  تثير قلقا لدينا".
وعلى حد قوله فان بعض الشركات كانت قد حصلت على قروض من الدول الاجنبية . ومما يثير قلق ديميديوك ايضا هو سعر الدولار غير مستقر. وأضاف ديميديوك قائلا: " هذه هي مشكلة كبيرة ، وقد انتقلنا في الحسابات مع بعض الدول الى يورو. غير ان الدول العربية لا تعترف باليورو حتى الآن  ، واننا نتخذ موقفا مرنا في هذا المضمار".
وأضاف ان بعض الدول العربية أبدت رغبتها في شراء مجاميع الدفاع الجوي "اس-400". لكنه لم يذكر تلك الدول. وقال ديميديوك ان هذه المنظومة "تبصر وتضرب على بعد كبير". ويتم حاليا تحديث هذا المجمع الذي قد دخل حوزة الجيش الروسي وباشر بتنفيذ المهام الخاصة بحماية سماء موسكو. وأضاف ديميديوك قائلا انه من المتوقع أن يصدر مجمع " اس – 400 " في المستقبل القريب.
صفقة جديدة مع اندونيسيا
وأفاد ديميديوك بانه تم في هذه السنة توقيع صفقة بتوريد دفعة من 18 عربات القتال القتالية " ب م ب – 3 اف" الى اندونيسيا ، مضيفا الى ان هذه الصفقة لم يسر مفعولها بعد بسبب التنسيق المستمر في هذا الموضوع مع وزارة التنمية الاقتصادية. وبالاضافة الى ذلك أفاد ديميديوك  بان الصفقة الموقعة قبل ذلك بخصوص توريد طائرات " سوخوي" الى اندونيسيا قد سرى مفعولها وتم تنفيذها.
ثم علق ديميديوك على موضوع مشاركة مؤسسة " "روس اوبورون أكسبورت" في معرض الاسلحة ،الذي سيقام في العاصمة الاندونيسية جاكرتا في الفترة ما بين 19 – 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وقال ان روسيا ستقدم هناك نماذجا من الاسلحة تهتم بها دول المنطقة مثل الغواصات والمروحيات والزوارق ذات الوسادة الهوائية وغيرها من المعدات الحربية.
وذكر بان الجيش الاندونيسي ما يزال في حوزته الكثير من الاسلحة سوفيتية الصنع التي تحتاج الى التحديث . وتجرى الآن مباحثات في هذا الموضوع.
وفضلا عن ذلك   أشار ديميديوك إلى أن مسألة تقديم قرض بمبلغ 1 مليار دولار أمريكي بغية شراء الاسلحة الروسية من قبل اندونيسيا ستحل خلال وقت قريب .
وسبق لروسيا ان خصصت قرضا قدره مليار دولار امريكي لشراء 22 مروحية و20 دبابة وغواصتين من صنع روسيا.
اين يمكن الاطلاع على  نماذج الاسلحة الروسية الحديثة في عام  2009؟
وقال ديميديوك ردا على سؤال عما اذا كانت مشاركة " مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" بمعارض الاسلحة في عام 2009 ستتقلص من جراء الازمة المالية العالمية ، قال ان كافة الخطط للعام القادم قد تم اقرارها ، واضاف الى ان المؤسسة ستشارك في المعارض المقامة في الهند وابوظبي وتايلاند وماليزيا  وفرنسا. وستعرض الاسلحة الروسية بعد مرور فترة طويلة من الزمن في المعرض المقام في تركيا.
 الخطة الخاصة بالتحول الى شركة المساهمة
وأفاد ديميديوك ان مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" الحكومية الفيدرالية ستتحول في يناير/كانون الاول – فبراير/شباط عام 2009 الى شركة مساهمة مفتوحة. وعند ذلك ستقوم المؤسسة كما هو الامر في السابق بوظيفة الجهة الوسيطة الوحيدة في روسيا في مجال تصدير واستيراد الاسلحة والتقنيات والخدمات الحربية وذات الاستخدام المزدوج.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)