البشير يعلن عن وقف فوري لاطلاق النار في اقليم دارفور

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22245/

أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير في ختام مؤتمر اهل السودان يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني عن موافقته على وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في إقليم دارفور، وأمر بشن حملة لنزع أسلحة الميليشيات في الإقليم الواقع غربي السودان. فيما رفضت حركة العدل والمساواة احدى أكبر الفصائل المتمردة في الإقليم العرض ووصفته غير جدي.

أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير في ختام مؤتمر اهل السودان يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني عن موافقته على وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في إقليم دارفور، وأمر بشن حملة لنزع أسلحة الميليشيات في الإقليم الواقع غربي السودان. فيما رفضت  حركة العدل والمساواة احدى أكبر الفصائل المتمردة في الإقليم العرض ووصفته غير جدي.
وأضاف البشير الذي يواجه خطر اتهام المحكمة الجنائية له بارتكاب جرائم حرب في دارفور أنه سيشن حملة فورية لنزع سلاح الميليشيات وتقييد استخدام القوات المسلحة للسلاح. وأكد البشير التزام الحكومة بالمفاوضات للتوصل إلى حلول للنزاع في الإقليم.

وكان البشير قد طالب بوجود لجنة مراقبة فعالة ومشتركة من كافة الأطراف المعنية والقوات المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي كشرط لتنفيذ هذه القرارت.
وكان البشير قد اسس منتدى أهل السودان،الذي اختتم اعماله يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني بعد أسابيع من دعوة ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية الى محاكمته في جرائم حرب ارتكبت في دارفور. ويرى العديد من المراقبين ان تشكيل هذه الهيئة الجديدة يأتي في اطار مساع دبلوماسية لاحباط خطوة المدعي الدولي.  يضم هذا المنتدى شخصيات حكومية وشخصيات معارضة فيما قاطعت المنتدى الفصائل المسلحة في اقليم دارفور وبعض الاحزاب.

كما و يذكر أن الحكومة السودانية تبذل جهوداً دبلوماسية حثيثة لاقناع مجلس الأمن الدولي بتأجيل إصدار مذكرة اعتقال بواسطة المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير لاتهامه بالمسؤولية عن جرائم حرب في دارفور.
وكانت العديد من المبادرات السابقة لتحقيق السلام في دارفور قد فشلت في وقف القتال الدائر هناك منذ عام فبراير/ شباط 2003.
والجدير بالذكر  أن حوالي  10 ألف شخصاً قتلوا في الصراع الدائر في الإقليم بحسب مصادر الحكومة السودانية، فيما تقدر الأمم المتحدة عدد القتلى بحوالي 300 ألف شخصاً وعدد النازحين عن ديارهم بلغ حوالي 2.5 مليون نسمة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك