البرلمان الجزائري يقر التعديلات الدستورية بخصوص الولاية الرئاسية الثالثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22239/

أقر البرلمان الجزائري يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني باغلبية ساحقة مشروع التعديل الدستوري، والذي يمنح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إمكانية الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

أقر البرلمان الجزائري يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني باغلبية ساحقة مشروع التعديل الدستوري، والذي يمنح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إمكانية الترشح لفترة رئاسية ثالثة.
ويتمتع الائتلاف البرلماني الموالي للحكومة بالاغلبية  في البرلمان الجزائري، مما أتاح تمرير مشروع التعديل رغم رفضه من قبل بعض الأطراف السياسية الجزائرية.
وكان البرلمان الجزائري يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني قد نظر في مشروع التعديل الدستوري الذي تقدمت  به الحكومة، والذي يسمح للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالترشح لفترة رئاسية ثالثة. وقد حظى مشروع التعديل بدعم الائتلاف الحزبي الموالي للحكومة، بينما انتقدته المعارضة التي رأت فيه ضربا لمبدأ تداول السلطة.
ويذكر ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة  كان قد عزم إجراء تعديلات دستورية قد تسمح له بتولي فترة رئاسة ثالثة، قبل الانتخابات التشريعية المقبلة.

وللمزيد حول مشروع التعديل الدستوري تحدث لقناة "روسيا اليوم" الكاتب الصحفي نور الدين مرايحي قائلا:"من المنتظر ان يصوت البرلمان اليوم بالاغلبية على التعديل الدستوري المقترح لكي يتم اقراره ماعدا حزب "التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية" الذي يشغل حزبه 19 مقعدا في مجلس النواب ومقعدين في مجلس الشيوخ . حيث أن  سعيد سعدي رئيس الحزب  أعلن  مسبقا عن رفضه للتعديل الدستوري اذ قال " سوف نصوت ضد مشروع تعديل الدستور". كما وان هناك بعض النواب من حزب "الاصلاح والنهضة سيمتنعون عن التصويت".

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)