اوزبكستان تعلق عضويتها في المجموعة الاقتصادية الاوراسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22234/

ابلغت اوزبكستان المجموعة الاقتصادية الاوراسية انها تعلق عضويتها في هذه المنظمة ، وان هذا القرار هو حق السيادة لها ، لكن ينبغي تسوية القضية من وجهة النظر القانونية.

ابلغت اوزبكستان المجموعة الاقتصادية الاوراسية انها تعلق عضويتها في هذه المنظمة ، وان هذا القرار هو حق السيادة لها ، لكن ينبغي تسوية القضية من وجهة النظر القانونية.
وجاء في بيان  وزارة خارجية اوزبكستان " ان هذا يعتبر حق السيادة لأية دولة مشاركة في المجموعة.  لكن يجب ان يتم  من وجهة النظر القانونية استيضاح كيف ستسير الامور في مجال تنفيذ  اوزبكستان للأتفاقات السابقة مع المجموعة الاقتصادية الاوراسية". علاوة على ذلك  يشيرون في موسكو الى " ان المقصود ليس انسحاب اوزبكستان من المجموعة الاقتصادية الاوراسية بل تعليق عضويتها فيها".
وتفيد المصادر المطلعة بموسكو ايضا ان " ان قرار قيادة البلاد هذا  لن يؤثر على تطور التعاون بين روسيا واوزبكستان"..." وسيظهر الزمن الى اي حد يعتبر قرار اوزبكستان مبررا".
وأكدت مصادر وزارة الخارجية الروسية ايضا على ان موسكو تنوي لاحقا كذلك    " دفع عملية التكامل في فضاء رابطة الدول المستقلة".
وذكرت مصادر دبلوماسية بموسكو ان السبب الرسمي لقرار اوزبكستان يبرر بما معناه" ان المجموعة الاقتصادية الاوراسية ليست منظمة فاعلة".

والجدير بالذكر ان المجموعة الاقتصادية الاوراسية هي  منظمة اقتصادية دولية تمارس الوظائف المتعلقة  بتشكيل حدود جمركية خارجية مشتركة بين البلدان الاعضاء فيها  وكذلك اعداد سياسة اقتصادية خارجية وتعريفات واسعار موحدة .  وتضم المجموعة الى جانب اوزبكستان كلا من بيلوروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وروسيا وطاجيكستان.  وانضمت اليها مولدافيا واوكرانيا في عام 2002 وارمينيا في عام 2003 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)