مهرجان الباليه في كوبا... كرنفال للتألق

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22224/

اختتمت في كوبا فعاليات المهرجان الدولي التاسع عشر للباليه المكرس للاحتفال بالذكرى الـ 60 لتأسيس فرقة الباليه الوطنية التي انشأتها اليسا الونسو. وشاركت في المهرجان فرق من 19 بلدا، بينها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وروسيا، وعرض خلاله باليه "الحسناء النائمة" الذى كان أشهر عرض شاركت فيه الونسو.

اختتمت في كوبا فعاليات المهرجان الدولي التاسع عشر للباليه المخصص للاحتفال بالذكرى الـ 60 لتأسيس فرقة الباليه الوطنية التي انشأتها اليسا الونسو. شاركت في المهرجان فرق من 19 بلدا، بينها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وروسيا، وعرض خلاله باليه "الاميرةالنائمة" الذى كان أشهر عرض شاركت فيه الونسو.

ابتهجت هافانا لمدة اسبوعين باحتضانها مشاهير عالم البالية من الراقصين والراقصات الذين توافدوا اليها لحضور هذا المهرجان، حيث تم عرض اعمال مشهورة مثل "بحيرة البجع" و"الاميرة النائمة" وغيرها من العروض التي شغلت اذهان الناس وكان لها صداها في ارجاء هافانا. 
عروض الباليه مألوفة في العالم ولكنه فن حديث في كوبا، هذه الجزيرة التي اصبحت احدى اشهر عواصم البالية في العالم، حيث تشكل فن الباليه على يد راقصة الباليه اليسا النسو في بداية الستينات وبدعم من الزعيم فيديل كاسترو، فهي تبلغ من العمر 88 عاما وهي فاقدة للبصر تقريبا، ولكنها ماتزال تشرف على فرقتها وعند ظهورها على المسرح وهي محاطة براقصي الفرقة صفق لها الجمهور طويلا وحياها الرئيس الكوبي راؤل كاسترو .

عبرت العروض التي قدمها الباليه الكوبي عما يتتاجج في الانسان جسدا وروحا من خلال الرقصات والالحان والاصوات والازمنة التي خلقها الفنانون باسلوب شيق وجميل.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية