الحكومة الروسية تقدم منحا للطلاب الروس المسلمين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22219/

ادى اهتمام الحكومة المتزايد بالشؤون الإسلامية في البلاد الى فتح افاق جديدة أمام الطلاب المسلمين ومنح الفرصة للمئات منهم لتعلم اللغة العربية والحصول على التعليم المجاني في تخصصات عدة. وقد تم وبمبادرة من الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين في عام 2004 بدء العمل ببرنامج المنح الدراسية للطلاب المسلمين الروس، والذي بموجبه يتم تخصيص 10 مقاعد مجانية للمسلمين للدراسة في المؤسسات التعليمية الريادية.

ادى اهتمام الحكومة المتزايد بالشؤون الإسلامية في البلاد الى فتح افاق جديدة أمام الطلاب المسلمين ومنح الفرصة للمئات منهم لتعلم اللغة العربية والحصول على تعليم مجاني في تخصصات عدة. وقد تم وبمبادرة من الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين في عام 2004  بدء العمل ببرنامج المنح الدراسية للطلاب المسلمين الروس، والذي بموجبه يتم تخصيص 10 مقاعد مجانية للمسلمين للدراسة في المؤسسات التعليمية الريادية.
وقد كان لمعهد  آسيا وافريقيا في جامعة موسكو قصب السبق في تطبيق برنامج تقديم المنح للمسلمين وبدأ يجني ثمار عمله،  فيما لا تزال الجامعات الأخرى على أمل تحقيق النجاح ذاته. 
ومن جهته يشدد مجلس المفتين في روسيا على أهمية نشر تعليم اللغة العربية بين المسلمين الروس من اجل تمكينهم من قراءة القران والنصوص الدينية، فمستقبلهم  لا يعتمد فقط على التمسك بجذورالإسلام العميقة في روسيا بل والعمل على تطوير الثقافة والمعرفة الإسلامية.
ولئن كانت العربية اللغة التي يتحدث بها الملايين في مختلف الدول العربية، فأنها تعتبر بالنسبة للمسلمين في روسيا  هدفا يضعونه نصب أعينهم لا لتحسين اوضاعهم المعيشية أو فتح افاق جديدة في الحياة المهنية لهم فحسب، بل لغاية أسمى وهي الحصول على إمكانية قراءة القرآن الكريم والنصوص الدينية بلغة الأصل .
هذا وتجدر الاشارة الى ان عدد المسلمين في روسيا يبلغ حوالي 26 مليون نسمة، ويقطن  أكثر من مليون منهم في العاصمة موسكو.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)