الورق - مصدر إلهام للفنانين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22138/

يعتبر معرض "دروب الورق-2" فرصة جديدة للفنانين للتعبير عن افكارهم المستمدة من المادة الورقية. وقد حضر افتتاح هذا المعرض جمهور يشاطر مبدعيه هذا المنطلق في رؤية الجمال.

يعتبر معرض "دروب الورق-2" الذي أقيم في معمل" أكتوبر" لصناعة الورق سابقا بموسكو مشروعا تجريبيا و فرصة جديدة للفنانين للتعبير عن افكارهم المستمدة من المادة الورقية. وقد حضر افتتاح هذا المعرض جمهور يشاطر مبدعيه هذا المنطلق في رؤية الجمال. و تشكل مجموعة الاعمال في هذا المعرض زاوية ليست بالكبيرة في عالم الفن المعاصر الا ان لهذه الزاوية فنانيها الذين يجدون في هذه الطريقة تعبيرا عن رؤيتهم للجمال والقيم الانسانية. وقد اقيم المعرض الاول في عام 1996 ، واليوم بعد اثني عشر عاما  برزت الحاجة مرة اخرى لأظهار مميزات فن التعبير  عن الذات باستخدام الورق.

والغاية من اقامة هذا المعرض جذب انتباه الرسامين والباحثين الفنيين وهواة جميع التحف الفنية والعاملين في المتاحف  الى المجال  غير الاعتيادي والتعبيري والمستقل لما يسمى فن "art paper".و يعترف المشاركون في المعرض بأنهم يحبون الورق بجميع انواعه - الابيض عند شرائه في المحلات، والممزق أو المقصوص من المجلات القديمة. فهو رقيق ولين من جهة وقوي وقابل للحياة من جهة اخرى. 
والورق بحد ذاته مادة بسيطة ومتوفرة للجميع. ومن المهم للفنان في هذا المجال المحافظة على جوهره الثمين. وكل شيء ما عدا ذلك مسموح، حيث من الممكن تمزيق الورق ودعكه وتلوينه وتشكيل اي عمل فني من هذه المادة الخام وتقديمها كنتاج فني يعبر عما يجول في مخيلة الفنان.  ولقد كانت لدى بعض الاعمال المعروضة حكايات تتعلق بالتجارب الشخصية لاصحابها.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية