قمة نيروبي تدعو إلى وقف إطلاق النار في الكونغو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22028/

دعت القمة الاقليمية المخصصة لايجاد حل سياسي للأزمة في الكونغو الديموقراطية إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة، وإذا لزم الامر فسيتم إرسال قوات حفظ سلام إضافية إلى المنطقة.

دعت القمة الاقليمية المخصصة لايجاد حل سياسي للأزمة في الكونغو الديموقراطية إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة، وإذا لزم الامر فسيتم إرسال قوات حفظ سلام إضافية إلى المنطقة. ويشارك في هذه القمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورؤساء كل من رواندا وبوروندي وكينيا والكونغو وأوغندا وتنزانيا وجنوب أفريقيا. 
وناقشت القمة عددا من الموضوعات أبرزها ارسال قوات حفظ سلام اضافية الى المنطقة لحماية المدنيين وتسوية الخلافات بين الاطراف المتحاربة وتقديم المساعدة الانسانية للسكان المدنيين في منطقة النزاع.

جاء ذلك بعد ورود أنباء عن تبادل لإطلاق النار بين متمردي التوتسي والقوات الحكومية بالأسلحة  الخفيفة  وقذائف المورتر يوم الجمعة 7 نوفمبر/تشرين الثاني في شرق الكونغو وعلى بعد بضعة كيلومترات من مخيم مليء باللاجئين.

هذا وقد إتهم زعيم المتمردين لوران نكوندا يوم الخميس 6 نوفمبر/تشرين الثاني القوات الحكومية بخرق وقف اطلاق النار وبقيام مليشيات موالية لها بمهاجمة مواقع قواته، مما أدى إلى استئناف القتال واستيلاء المتمردين على بلدة نيانزالي وفرار آلاف المدنيين من قراهم في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك