متمردو التوتسي يسيطرون على قرى عديدة شرق الكونغو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22016/

سيطر متمردو التوتسي بالكونغو على مناطق عديدة في شرق البلاد واضطروا آلاف السكان إلى مغادرة بيوتهم بمن فيهم النساء والاطفال. وتجدد القتال منذ نهاية أكتوبر/ تشرين بين القوات الحكومية ومتمردي لوران نكوندا قائد المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب.

سيطر متمردو التوتسي في الكونغو على مناطق عديدة في شرق البلاد واضطروا آلاف السكان إلى مغادرة بيوتهم بمن فيهم النساء والاطفال.
ومنذ نهاية أكتوبر/ تشرين تجدد القتال بين القوات الحكومية ومتمردي لوران نكوندا قائد المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب.
وصرح نكوندا أنه يدافع عن مصالح شعب التوتسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذين يزعم أنهم يتعرضون للظلم والقهر من الحكومة المركزية التي تتعاون مع المسلحين من قبائل الهوتو.
وتذكر رويترز أن تحركات المتمردين شمالي مدينة غوما عاصمة اقليم كيفو الشمالي كشفت عن استمرار العنف وتشريد المدنيين على الرغم من وقف اطلاق النار الذي أعلنه نكوندا الاسبوع الماضي عندما أوقف هجوما على غوما. وقال المقدم  جون بول ديتريش من بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في الكونو "استولى المتمردون على نيانزالي وكيكوكو وخرقوا بذلك وقف اطلاق النار الذي أعلنوه . والان من الواضح أنهم يحاولون بسط سيطرتهم بالكامل على الارض."
وأضاف أن قوات الامم المتحدة وخبراء حقوق الإنسان يتأكدون أيضا من صحة تقارير تفيد بأن مقاتلين من التوتسي موالين لنكوندا قتلوا مدنيين بينما كانوا يطاردون ميليشيا ماي ماي الموالية للحكومة يوم الاربعاء من قرية كيوانغا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك