برلوسكوني: ايطاليا تغدو اول شركاء روسيا في الميدان الاقتصادي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22015/

تبادل الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الايطالي وجهات النظر حول قمة الدول العشرين المزمع عقدها في واشنطن يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني وأعلن دميتري مدفيديف ان روسيا مستعدة للتعاون مع باراك اوباما . كما وقع الممثلون عن روسيا وايطاليا على رزمة الاتفاقيات في شتى المجالات.

تبادل الطرفان الروسي والايطالي وجهات النظر في موضوع قمة الدول العشرين المزمع عقدها في واشنطن يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني والتي تناقش الاوضاع القائمة في النظام المالي العالمي. كما دار الحديث حول تغييرات محتملة في النظام العالمي. وذلك في اطار اللقاء الذي جري بين دميتري مدفيديف رئيس روسيا الاتحادية وسيلفيو برلوسكوني رئيس الوزراء الايطالي  في الكرملين يوم 6 نوفمبر / تشرين الثاني
ويعول سيلفيو برلوسكوني على ان  تصبح ايطاليا في الوقت القريب اول شركاء روسيا بين دول الاتحاد الاوروبي في المجال الاقتصادي.
وقال برلوسكوني في ختام المشاورات الدولية رفيعة المستوى  : " نحن نود ان نغدو اول شركاء روسيا. ويدور الحديث اساسًا حول المجال الاقتصادي. اما الآن فتشغل ايطاليا المرتبة الثانية  من حيث هذا المؤشر بعد المانيا". وأشار دميتري مدفيديف من جانبه الى العلاقات الاقتصادية الوثيقة التي تربط روسيا وايطاليا . ونوه بضرورة تطويرها . واكد الرئيس الروسي ان نمو العلاقات التجارية في هذا العام غير البسيطة بلغ نسبة 66%، واضاف قائلا : اذا واصلنا الاحتفاظ بهذا المستوى من التعاون الاقتصادي فيمكننا ان نشهد نموا لا مثيل له.

الموقف الايطالي المتوازن ازاء النزاع الجورجي الاوسيتي

شكر دميتري مدفيديف  رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو  برلوسكوني على موقفه المتوازن بصدد النزاع الجورجي الاوسيتي الجنوبي واضاف قائلا:" ان  مثل هذا الموقف المتوازن ساهم في حل اكثر النزاعات تعقيدا في الوقت الراهن".واشار برلوسكوني من جانبه الى ان روسيا  يتعين عليها ان تحيط الاتحاد الاوروبي علما بما هو السبب الحقيقي للنزاع الجورجي الاوسيتي الجنوبي. ودعا رئيس الوزراء الايطالي الدول الاوروبية الى تفسير الاحداث انطلاقا من الحقائق.

علاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي والثماني الكبار

وقال دميترى مدفيديف ان مسائل الأمن قد نوقشت اثناء المشاورات البينية الدائرة اليوم في موسكو، واوضح الرئيس الروسي قائلا: "نحن تبادلنا الآراء حول علاقات روسيا والاتحاد الاوروبي ، ونأمل بان نعطي هذا التعاون ديناميكية بناءة جديدة ، بما في ذلك اثناء القمة في مدينة نيس الفرنسية". وقال دميترى مدفيديف: " نحن ناقشنا مقترحا بعقد معاهدة الامن لعموم اوروبا التي من شأنها ضمان الامن الاوروبي الشامل. واتفقنا على الاستمرار في مناقشة هذه المسألة".
واشار الرئيس الروسي الى ان موسكو تولي اهتماما بالغا للتعاون في اطار " مجموعة الدول الثماني الكبار" ، وعلى حد قوله فان هذه المسألة تكتسب  اهمية خاصة ، علما بان ايطاليا ستترأس هذه المجموعة في عام 2009.

العلاقات الروسية الامريكية

ووفي معرض تطرقه إلى العلاقات الروسية الامريكية أعلن دميتري مدفيديف  ان روسيا مستعدة للتعاون مع باراك اوباما وتتمنى له نجاحا في انتهاج السياسة الصائبة على الصعيدين الداخلي والخارجي ، بما في ذلك ارساء قاعدة للتعاون اللاحق مع روسيا.
وأعرب سيلفيو برلوسكوني من جانبه عن استعداده لان يسهم في تحسين العلاقات الروسية الامريكية . ووعد  بتفعيل خبرته السياسية كلها من اجل المساهمة في تحسين العلاقات الروسية الامريكية وأضاف قائلا: " ان جيل الساسة الجديد  مثل الرئيسين دميتري  مدفيديف وباراك اوباما يمتلكون اساسا جيدا للاتفاق" . وقال برلوسكوني مشيرا الى اوباما انه شاب وسيم وأسمر.

الاتفاقيات بين روسيا وايطاليا في شتى المجالات

وقع  الممثلون عن روسيا الاتحادية ايطاليا على رزمة الاتفاقيات  ، وبينها اتفاقية إنشاء مؤسسات مشتركة خاصة بصنع سيارات " فيات" والاطارات لها وإنتاج الاسمنت وكذلك الاتفاقيات في مجال صناعة الطائرات وصناعة النفط والغاز والطاقة.
كما وقعت شركتا "روستكنولوجيا" الروسية و"بيرللي" الايطالية اتفاقية حول صنع الاطارات للسيارت في مدينة تولياتي الروسية. ووقعت الشركة نفسها اتفاقية العمل المشترك مع شركة فينميكانيكا" الايطالية . اما شركة "السكك الحديد" الروسية فوقعت اتفاقية التعاون مع مع شركة فينميكانيكا" وشركة " روس اينيرغوسبيت" الروسية اتفاقية تطوير التعاون على اساس المعاهدات الطويلة الامد.
كما عقدت مجموعة اخرى من الاتفاقيات  ومذكرات التفاهم وذلك بين شركة النفط الروسية "لوكويل"  وشركة "ايرغ" الايطالية( حول انشاء مؤسسة مشتركة) ، وبين  شركة "انتر راو ي آس" الروسية و شركة "اينيل" الايطالية  ( في مجال الطاقة الكهربائية)،وبين  شركتي "سوليرس" و"فيات" ( مذكرة تفاهم حول تفعيل الخط الانتاجي لصنع السيارات) ، وبين شركة" روس أتوم" الروسية ووزارة التنمية الاقتصادية الايطالية ( مذكرة تفاهم)  ،وبين  حكومة محافظة ايرنبورغ وشركة" بوتسي يونيتشيم" الايطالية ( حول التعاون في انشاء صناعة الاسمنت ذات التقنيات العالية) وكذلك  بين هيئة مكافحة المخدرات الفيدرالية الروسية ووزارة الداخلية الايطالية ( حول مكافحة تجارة المخدرات ) .
وفضلاً عن ذلك فقد وقعت اتفاقية المبادئ الرئيسية لعمل المؤسسة المشتركة الخاصة بالانتاج المرخص  لمروحية "اغوستا فستلاند 139" وبيعها وتقديم الخدمات المناسبة في روسيا الاتحادية.
كم وقعت روسيا  ايطاليا اتفاقية حول تبني الاطفال ومذكرة تفاهم  بين وزارتي الثقافة بخصوص التعاون في مجال الثقافة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)