بغداد تعلن ضرورة اجراء استفتاء بشأن الاتفاقية الأمنية مع أمريكا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21916/

أعلن طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي يوم الثلاثاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني ضرورة طرح الاتفاقية الأمنية التي تغيرت تسميتها إلى الاتفاق حول سحب القوات المسلحة الأمريكية في استفتاء شعبي عام.

 اعلن طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي يوم الثلاثاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني ضرورة طرح الاتفاقية الأمنية التي تغيرت تسميتها إلى الاتفاق حول سحب القوات المسلحة الأمريكية في استفتاء شعبي عام.

وأشار الهاشمي إلى أنه " لا يجب المصادقة على الاتفاق دون موافقة الشعب، لأن هذه وثيقة هامة جداً وحساسة، لذا يجب أن يعبر الشعب عن كلمته ".

وقد تعالت الأصوات  في العراق حول اجراء استفتاء عام بشأن الاتفاقية الأمنية مرات عديدة.

ولكن الحكومة تشدد على تمرير الاتفاقية إلى البرلمان للمصادقة عليها، إلا أنه من المحتمل أن تلقى تحفظاً من قبل البرلمانيين. فالساسة الشيعة الموالين لإيران يقفون ضد الاتفاقية كما تعارضها  إيران نفسها .

واصبح معروفا في يوم الاثنين 3 نوفمبر/تشرين الثاني أن الولايات المتحدة موافقة من حيث المبدأ على 3 من التعدبلات الخمسة التي أدخلتها الحكومة العراقية على مشروع اتفاق التعاون.

وخاصة حول البند المتعلق بانسحاب القوات الأمريكية، وينص البند على أن تغادر القوات الأمريكية  العراق خلال فترة أقل من 36 شهراً بعد التوقيع على الوثيقة.

غير أن واشنطن ترفض رفضاً قاطعاً اجراء أي تغيير في البند الذي يخص حصانة الجنود الأمريكيين. ومع ذلك، فان الجواب الرسمي من قبل الجانب الأمريكي ينتظر خلال عدة أيام.

كما ينتظر ان يدرج موضوع الإتفاقية الأمنية أو التي أصبحت تسمى الاتفاق حول سحب القوات الأمريكية في الانتخابات البلدية التي من المقرر أن تجرى في العراق في يناير/كانون الأول من العام القادم.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية