القذافي : لدى ليبيا وروسيا مواقف مشتركة إزاء السياسة الخاصة بالنفط والغاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21800/

أعلن زعيم الثورة الليبية معمر القذافي خلال لقائه مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن ليبيا تعتزم تعزيز التعاون مع روسيا في ميدان النفط والغاز.ومن جهته عبر الرئيس الروسي عن ثقته بأن المباحثات ستعطي زخماً جديداً للعلاقات بين البلدين .

أعلن زعيم الثورة الليبية معمر القذافي خلال لقائه مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن ليبيا تعتزم تعزيز التعاون مع روسيا في ميدان النفط والغاز. وقال :" بما أن روسيا وليبيا من كبار منتجي النفط والغاز فقد أدخلنا في قوام وفدنا مدير الشركة الوطنية للغاز لكي يبحث مع زملائه الروس مسائل التنسيق بين بلدينا في هذا الميدان".
وأضاف الزعيم الليبي قائلاً : " إننا نعتبر تعاوننا في مضماري النفط والغاز مسألة ملحة وخاصة في الوقت الحاضر. زد على ذلك أن لدينا عمليا مواقف مشتركة بخصوص السياسة التي ينبغي اتباعها في مجال النفط والغاز".
وأشار القذافي  إلى أن علاقات روسيا وليبيا ذات تاريخ عريق, واعرب في الوقت نفسه عن أسفه بصدد اقتصار العلاقات بين البلدين  في المرحلة السوفيتية على الأمور العسكرية والسياسية.
وأكد زعيم الثورة الليبية على أن الشعب الليبي يعرف تمام المعرفة البلدان والشركات التي تعمل في الفروع المدنية للاقتصاد الليبي. وللأسف لا ينسحب ذلك على الاتحاد السوفيتي السابق وعلى روسيا في الوقت الحالي. أما الان فإن الباب ، حسب قوله،  مفتوح لتطوير وتوطيد التعاون في المجال المدني.
وذكر القذافي بالشركات الروسية التي بدأت تعمل في شتى الفروع المدنية للاقتصاد الليبي. واستطرد يقول :" انطلاقاً من ذلك قررنا أن نحضر معنا وفداً رفيع التمثيل لبحث كافة القضايا المتعلقة بالتعميق اللاحق لعلاقاتنا وتوسيع الاستثمارات وتعزيز التعاون في ميادين أخرى".
وأعرب الزعيم الليبي عن أمله في أن تساعد زيارته الحالية لموسكو على نقل العلاقات الروسية الليبية إلى مستوى جديد.
ومن جهته عبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن اعتقاده الراسخ بأن المباحثات الحالية ستعطي زخماً جديداً لعلاقات الصداقة بين اليلدين. وأكد  مدفيديف أن متابعة المباحثات بين البلدين ستكون مهمة ونافعة لكلا الجهتين وستجري على مستوى ينسجم مع التطور الحالي للعلاقات بين البلدين.
وأضاف قائلاً : " سنتحدث عن القضايا الاقتصادية أيضاً وحول مسائل تنسيق المواقف في مجال السياسة الدولية ،وبالاجمال عن كافة الجوانب التي تعتبر هامة وآنية بالنسبة لعلاقاتنا".

نبذة عن العلاقات الروسية الليبية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)