إسبوع الجيل الجديد للسينما الروسية في دمشق بعد القاهرة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21745/

ينتقل مهرجان أسبوع الأفلامِ الروسية الحديثة إلى العاصمة السورية دمشق بداية الشهر القادم، بعد أن إختتم فعالياته في القاهرة، حيث قدم لجمهور المشاهدين 5 من آخر ما أنتجته السينما الروسيةُ في السنتين الماضيتين.

ينتقل مهرجان أسبوع الأفلامِ الروسية الحديثة إلى العاصمة السورية دمشق بداية الشهر القادم، بعد أن إختتم فعالياته في القاهرة، حيث قدم  لجمهور المشاهدين 5 من آخر ما أنتجته السينما الروسيةُ في السنتين الماضيتين.
وقد قدم هذا المهرجان إحتفاءا بمناسبتين الأولى 65 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا و الثانية الذكرى المئوية على بداية السينما الروسية.
وتنوي شركة "سوف إكسبورت فيلم" التي نظمت المهرجان الإنتقال  إلى تونس وبلاد عربية أخرى بعد دمشق.
ويبرز من ضمن الأفلام المقدمة "الاستماع إلى الصمت" وهو من إخراج الكسندر كاساتكين وتلعب الدور الرئيسي فيه الممثلة ألونا سيرغييفا التي حضرت افتتاح فيلمها في القاهرة.
ويصور الشريط الصعوبات الهائلة التي تعترض الشباب الروسي اليوم في طريقه نحو بناء مستقبله. ويظهر قسوة مجتمع المدن الكبيرة، حيث تأتي ناستيا بطلة الفيلم الريفية إلى موسكو وكلها رغبة في إكمال دراستها بالكونسرفاتوار، إلا أن العقبات والضغوط الهائلة تجبرها على التنازلات حتى تخمد داخلها أصوات الموسيقى العذبة التي كانت تحلم بها.
أما ثاني أفلام الأسبوع فجاء تحت عنوان "اللعبة الروسية" للمخرج بافيل تشوخراي، وقام بالأدوار باقة من نجوم الشاشة الروسية.
وقد إقتبست قصة الفلم عن مسرحية "المقامرون" للكاتب الروسي نيكولاي غوغول. وهو فيلم كوميدي مليء بالمفاجآت والمفارقات، يبين أن الغش والخداع ليس له وطن ولا قومية، حيث يسرد الفلم حكاية مقامر إيطالي مخادع تراكمت عليه الديون، ولم يجد حلا لضائقته سوى السفر إلى روسيا للمقامرة  وربح الأموال فيها، معتقدا أن الروس من السذج  البسطاء .وبالفعل  يحصل في البداية على الكثير من الأموال، ولكنه يكتشف في النهاية أنه مخدوع ولايملك سوى الوعود الكاذبة. 
ويتحدث الفلم الروسي الثالث، الذي عرض في إطار أسبوع السينما الروسية بعنوان "الأرجوحة"، وهو من إخراج أنطون سيفيرس، و يتحدث الفلم عن رجل يعمل في القوات الخاصة، حيث يذهب إلى عمله  كل صباح، ولكنه لايعرف هل سيعود مساءً إلى بيته وزوجته أم لا. والمفارقة تكمن في أنه  يشعر بثقل  المعارك الحقيقية في داخل بيته حيث يخوضها مع زوجته.

تميز برنامج الأسبوع السينمائي بغناه وتنوعه، وتقديمه لفرصة نادرة لعشاق الفن السابع للتعرف على ما يقدمه الجيل الروسي الجديد بعد ما خبروا إبداعات آبائهم.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية