رئيس البرلمان الجزائري يؤكد على الدور المتنامي لروسيا في الشئون الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21677/

اكد رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والجزائر ازداد 6 مرات في غضون 4 سنوات. جاء ذلك اثناء لقائه يوم 29 أكتوبر/ تشرين الاول بموسكو مع رئيس مجلس الشعب الوطني لجمهورية الجزائر عبد العزيز زياري. ومن جهته اشاد الضيف الجزائري بالاهمية السياسية لروسيا في الحفاظ على الاستقرار في العالم.

اكد رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والجزائر ازداد 6 مرات في غضون 4 سنوات. جاء ذلك اثناء لقائه يوم 29 أكتوبر/ تشرين الاول في مبنى مجلس الدوما بموسكو مع رئيس مجلس الشعب الوطني لجمهورية الجزائر عبد العزيز زياري.

وأضاف غريزلوف قائلا" لقد كان حجم التبادل التجاري قبل 5  سنوات يتراوح بين 100 – 200 مليون دولار سنويا. ولكن في العام المنصرم وصل الى مليار و340 مليون دولار اي ازداد بمقدار 6 مرات". وحسب معطيات غريزلوف فان التعاون العسكري التقني  يشكل الجزء الاكبر من حجم التبادل التجاري بين البلدين. واشار الى أن  حصة الجزائر من الصادرات العسكرية الروسية لعام 2007 بلغت 14%. ومن المتوقع أن تصل في هذا العام  الى حوالي 20%. 
وقال رئيس مجلس الدوما " ان الجزائر حاليا شريك استراتيجي لروسيا في منطقة شمال أفريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط". وذكر بافتتاح ممثلية لشركة "غازبروم" الروسية في الجزائر وأكد على اهمية التعاون الروسي الجزائري في ميدان النفط والغاز وكذلك في مجال الطاقة النووية والمواصلات وفي المضمار الانساني مثل التعليم والثقافة والرياضة.
كما اعرب غريزلوف عن الأمل في أن "تعوض هذه الزيارة عن النقص الناشئ في الاتصالات البرلمانية وخاصة بين لجنتي الشؤون الخارجية، مع الاخذ بعين الاعتبار تنشيط اللقاءات على مستوى عال".
واكد عبد العزيز زياري بدوره على أن البرلمان الجزائري سيدعم التوجه نحو الشراكة الاستراتيجية التي رسمها زعيما البلدين. ودعا الضيف الجزائري نظيره الروسي الي القيام بزيارة رسمية في وقت قريب للجزائر.
وقال زياري " نحن نرى ان محاولات فرض عالم أحادي القطب أدت الى اندلاع أزمة عالمية، بينما يعتبر وزن روسيا السياسي والاقتصادي عربوناً للدور الخاص الذي تلعبه في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي".
وقد قبل غريزلوف الدعوة لزيارة الجزائر،مشيراً  الى ان الزيارة الحالية لرئيس البرلمان الجزائري عشية العيد الوطني للشعب الجزائري – يوم الثورة- المصادف الأول من نوفمبر/تشرين الثاني تشكل علامة بارزة  بالنسبة للعلاقات الروسية الجزائرية.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)