حجم التجارة بين روسيا والصين يتجاوز 50 مليار دولار عام 2008

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21618/

افاد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان حجم التبادل السلعي الروسي الصيني سيتجاوز 50 مليار دولار عام 2008. من جهتها قالت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية إلفيرا نابيولينا انه من المتوقع ان يصل مستوى التبادل السلعي بين روسيا والصين الى 60-80 مليار دولار بحلول عام 2010.

 افاد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان حجم التبادل السلعي الروسي الصيني سيتجاوز 50 مليار دولار في عام 2008. 
واشار بوتين في كلمة القاها خلال المنتدى الاقتصادي الروسي الصيني الثالث يوم 28 أكتوبر/ تشرين الاول الى ان " علاقات البلدين وصلت الى مستوى لم يسبق له مثيل من حيث الفعالية". من جهتها قالت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية إلفيرا نابيولينا انه من المتوقع ان يصل مستوى التبادل السلعي بين روسيا والصين الى 60-80 مليار دولار بحلول عام 2010.  
كما اقترح بوتين الابتعاد عن الدولار تدريجيا والانتقال الى العملتين الوطنيتين في الحسابات المتبادلة لروسيا والصين، مشيراً  الى ان العالم المعتمد على استخدام الدولار يعاني مشاكل كبيرة ولا يزال الوضع المعقد في اسواق الاوراق المالية العالمية مستمراً حتى الآن.
وقال بوتين " انني اعتقد انه في هذه الظروف يتعين علينا التفكير في تحسين منظومة المدفوعات في التجارة المتبادلة، بما في ذلك عن طريق التوجه المنسق نحو استخدام العملتين الوطنيتين بصورة اوسع".
واكد بوتين على ان روسيا مستعدة للتعاون مع الصين في تنفيذ برنامج بناء "طائرة كبيرة".ويذكر ان روسيا سبق وان اقترحت على الصين بان تكون طائرة الركاب الروسية "ايل 96" كأساس لهذا المشروع . 
وقال بوتين" لقد ارسيت امكانيات التعاون الملموسة في قطاع صناعة الطائرات المدنية. ونحن على علم  بقرار الصين تنفيذ برنامج "طائرة كبيرة". من جانبنا نحن مستعدون للتعاون الذي من شأنه ان يتناسب مع مستوى وابعاد الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا".            

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم